رصد وتقييم المؤشراتشؤون عسكرية وامنية

 صقر للدراسات – قراءة – حرب غزة بين الطوفان والسيوف

عربي إقليمي – الحرب في غزة

 صقر للدراسات – قراءة – حرب غزة بين الطوفان والسيوف

عربي إقليمي – الحرب في غزة

نشر موقع الحرة الأمريكي تقرير بعنوان “حرب إسرائيل وحماس.. هل تخدم بوتين؟” ويعطف التقرير على ما كتبته صحيفة “موسكوفسكي كومسوموليتس” الروسية الشهيرة، أن “هذا الوضع ربما يخدم روسيا” التي قد تستفيد من التفات واشنطن لما يحدث في الشرق الأوسط ما قد يضعف جهودها باتجاه أوكرانيا، وفي هذا السياق رأى دبلوماسيون غربيون وفق ما نقلت صحيفة “لوموند” الفرنسية أن الحرب المستعرة بين حماس وإسرائيل تعتبر “هدية من السماء” لموسكو .

الحقائق

  1. نفذت حماس عملية عسكرية على شكل غارة موسعة من البر كجهد رئيسي والبحر والجو وحققت مبدا المباغتة بعد ان أوقفت أجهزة الرصد الإسرائيلية لساعات تمكن من خلالها عناصر حماس من اقتحام العمق الإسرائيلي في غلاف غزة واسر عدد من الجنود واحتجاز رهائن مدنيين.
  2. قدرت إسرائيل عدد قتلى الهجوم الذي نفذه عناصر من حماس قبل أسبوعين بنحو 1400 أغلبهم مدنيون، بينما قالت السبت، إن عدد الذين اتم اختطافهم بلغ 210. وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، دانييل هاغاري، السبت،  إن الجيش أبلغ حتى الآن عائلات 210 مختطفين، بأن أقاربهم “محتجزون حاليًا في قطاع غزة”.
  3. ردت إسرائيل بالنفير العام وإعلان الحرب وتشكيل حكومة طوارئ
  4. اخضعت إسرائيل قطاع غزة للقصف المستمر وتدمير البنى التحتية منذ انسحاب عناصر حماس وحتى اليوم .
  5. أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في غزة أن حصيلة القتلى في القطاع ارتفعت إلى 4385 شخصا وأن 70% من الضحايا هم من الأطفال والنساء والمسنين، منذ اندلاع الحرب في السابع من أكتوبر.
  6. عقد عدد من القيادات الدولية كالولايات المتحدة وبريطانيا لقاءات وجولات مباشرة مع القيادات العسكرية والسياسية الإسرائيلية لثني إسرائيل عن شن هجوم متسرع على غزة والتزمت إسرائيل بذلك
  7. تراجعت الحرب في أوكرانيا الى المرتبة الثانية بعد الحرب في غزة رغم استمرار المساعدات الامريكية لها ، وشدد الرئيس الأميركي خلال خطاب في المكتب البيضاوي على أن المخصصات الضخمة التي تشمل مساعدات عسكرية لأوكرانيا بقيمة 61 مليار دولار و14 مليارا لإسرائيل، ستضمن مصالح الولايات المتحدة لأجيال مقبلة
  8. لاتزال الحرب في أوكرانيا متموضعة في مسرح عمليات ثابت نسبيا ، حيث لم تستطع أوكرانيا من احراز تقدم جوهري في هجومها المقابل وكذلك روسيا لم تتمكن من تحقيق تقدم في العمق الاوكراني وبقائها في إقليم دونباس.

تعليق

يرى باحثي مركز صقر للدراسات خلال حلقة الكترونية؛ ان الحرب في غزة (حرب الشرق الأوسط) هي الأخطر والأبرز ، وهي نتاج وارتداد الحرب في أوكرانيا ، وانعكاس لطبيعة الصراع ، بين الولايات المتحدة والغرب وروسيا ولكل له محوره السياسي والعسكري والاصطدام حاصل بينهما.

 وتطل حرب الوكالة برأسها على الشرق الأوسط، وربما سيكون الهجوم الإسرائيلي على غزة عامل مساعد لتوسع الاضطراب والعنف واستخدام القوة ، لاسيما بعد ظهور بوادر لاستخدام القوة من قبل القوى الوكيلة في لبنان واليمن والعراق ، وبلا شك قد تتطور هذه الحرب الى حرب إقليمية ، مما يخفف الضغط السياسي والعسكري والمعنوي على الحرب في أوكرانيا ، لاسيما ان روسيا تنتشر في سوريا ودول أخرى في الشرق الأوسط .

صقر للدراسات

واقعية في التحليل

‏21‏ تشرين الأول‏، 2023

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى