رصد وتقييم المؤشرات

أهمية إدارة الازمات والكوارث – الدكتور مهند العزاوي

بحوث وتطوير - الازمات والكوارث

أهمية إدارة الازمات والكوارث

 الدكتور مهند العزاوي*

15‏ أيار‏، 2023

يشهد العالم وبشكل مستمر أزمات كثيرة متركبة وخيطية ومتصلة بشكل هرمي ، وتلقي بضلالها على المؤسسات الحكومية والشركات الخاصة ، وتخلف اضرار متباينة نسبيا بين ضرر كبير غير قابل للإصلاح واخر متوسط ويمكن معالجته وصولا للتعافي والعودة للعمل ، وربما يرى البعض الازمات السياسية والاقتصادية والاجتماعية كأنها منفصلة ولكن في طبيعة الحال هناك اتصال جوهري بين تلك الازمات فان الازمة السياسية تولد أزمات اقتصادية واجتماعية وإنسانية أحيانا، وكذلك الازمات الاقتصادية تولد أزمات سياسية مجتمعية يصعب السيطرة عليها ، ومن هنا يبرز دور ادارة الازمات الكوارث المعنية بالرصد والتحليل وتقييم التهديد وتلك عملية مركبة ذات عدة أوجه وتعد عامل مهم وحيوي يجنب المؤسسة المفاجأة، وكذلك الكوارث الناتجة من الطبيعة او اهمال الانسان او بفعل فاعل او بخلل وظيفي كبير، ولذا يطلق على هذا المجال المهم مسمى الإدارة لما فيها من تفرعات مهمة تتسق بالتحليل والتخطيط ووضع الخطط وتحديد الإجراءات والربط الشبكي لكافة المؤسسات المعنية بهذا العمل ومنها ادارة اعلام الازمات، وتولي الدول أهمية كبرى لهذا التخصص وتطور كادرها ومؤسساتها للتعامل مع الازمات والكوارث ضمن سياق تطبيقي عملي يضمن النجاح .

وتعتبر إدارة الأزمات والكوارث من الاستراتيجيات الحاسمة للمؤسسات الحكومية والخاصة حيث تطور المؤسسات خطط التأهب للطوارئ لمعالجة اي أزمة أو كارثة قد تحدث في أي وقت، ويمكن أن تضر بالمؤسسة ويكون لها عواقب وخيمة على الأصول والأشخاص والممتلكات والبيئة. ومن كلمة إدارة تعني الإدارة الفعالة للازمات او الكوارث وما يتمخض عنها من أحداث، ولعل من ابرز اهداف المؤسسة ان تنقذ الأرواح ، وتقلل الأضرار التي تلحق بالممتلكات ، وتساعد المجتمعات على الاطمئنان وضبط الهلع ، وتقدم اليات للمؤسسات والشركات وأصحاب المصالح  على التعافي بشكل، سريع ومتوازن.

ماهي الأزمة والكارثة

هي حدث مفاجئ وغير متوقع ومن المحتمل أن يصاخبه اضرار كبيرة قد تهدد سمعة المنظمة أو الاستقرار المالي أو قدرتها على العمل بفعالية. ويمكن أن يحدث بسبب الكوارث الطبيعية أو الخطأ البشري أو الأعمال المتعمدة مثل التخريب والإرهاب والفوضى والنزاع. اما الكارثة ، فهي حدث كارثي يتسبب في أضرار واسعة النطاق ، وخسائر في الأرواح والممتلكات، كالكوارث الأعاصير والزلازل والفيضانات والأوبئة.

أهمية إدارة الأزمات والكوارث

تعد الإدارة الفعالة للأزمات والكوارث أمرًا بالغ الأهمية للأسباب التالية:

  1. حماية الأرواح والممتلكات: الهدف الأساسي لإدارة الأزمات والكوارث هو حماية أرواح الناس وممتلكاتهم. تضمن الخطة الفعالة سلامة الموظفين والعملاء وتقليل الأضرار التي تلحق بالممتلكات.
  2. التقليل من اضطراب الأعمال: يمكن لخطة إدارة الأزمات والكوارث جيدة التخطيط أن تساعد المنظمة على استئناف عملياتها بسرعة بعد وقوع كارثة. هذا يقلل من اضطراب الأعمال ويمكّن المنظمة من الاستمرار في خدمة العملاء.
  3. تعزيز السمعة: ينظر الجمهور بشكل إيجابي إلى المنظمات التي تدير الأزمات والكوارث بشكل فعال. يُنظر إليهم على أنهم مسؤولون وموثوقون، مما يعزز سمعتهم ويمكن أن يؤدي إلى زيادة ولاء العملاء.

خطوات الإدارة الفعالة للأزمات والكوارث

  1. التخطيط: تبدأ الإدارة الفعالة للأزمات والكوارث بالتخطيط، وتحتاج المنظمات إلى تحديد المخاطر المحتملة ووضع خطة تحدد كيفية استجابتها لهذه الأحداث.
  2. الاتصال: الاتصال أمر بالغ الأهمية أثناء أزمة أو كارثة، ويجب أن يكون لدى المؤسسات خطة اتصال تحدد من سيتواصل مع الأطراف المتضررة داخليا وخارجيا ومع العملاء وأصحاب المصالح، وما هي المعلومات التي يمكن مشاركتها والطريقة التي سيتم مشاركتهم بها.
  3. التدريب: يجب يتضمن تدريب الموظفين والعاملين على خطة المؤسسة لإدارة الأزمات والكوارث، ويجب أن يشمل التدريب كيفية الاستجابة لحالات الطوارئ ، وما هي أدوارهم ومسؤولياتهم ، وكيفية استخدام أي معدات أو موارد ضرورية.
  4. الاختبار والتقييم: يجب على المنظمات اختبار خطط إدارة الأزمات والكوارث بانتظام وبشكل دوري لضمان فعاليتها، ويجب أيضًا تقييم مدى ووقت استجابتهم لأي أحداث لتحديد نقاط الضعف ونقاط القوة.

خلاصة

تعتبر إدارة الأزمات والكوارث من المكونات الحاسمة لخطط التأهب للطوارئ الخاصة بأي منظمة. ويمكن للإدارة الفعالة لهذه الأحداث أن تنقذ الأرواح وتقليل الأضرار التي تلحق بالممتلكات وتساعد المجتمعات والشركات على التعافي بشكل أسرع. باتباع الخطوات الموضحة أعلاه ، يمكن للمنظمات تطوير خطة شاملة تضمن استعدادها لأي أزمة أو كارثة قد تحدث، ويتحقق ذلك من خلال الاستدامة التدريبية للكوادر المؤسسية بمختلف اختصاصاتهم وفهم اليات الاجراء الطارئ لكل مجموعة عمل متصلة ببرنامج إدارة الازمات والكوارث مع اشراك القوى الأمنية ووسائل الاعلام في التدريبات وتحديث الخطط لما لهم من أهمية في خطط الاستجابة والتمكين.

*مدرب محترف التطوير المؤسسي والفردي

‏15‏ أيار‏، 2023

[email protected]

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى