شؤون عراقيةصقر للدراسات

صقر للدراسات : العراق في دائرة الحكومة المعطلة

العراق – داخلي – تشكيل الحكومة

صقر للدراسات : العراق في دائرة الحكومة المعطلة

العراق – داخلي – تشكيل الحكومة

الجمعة‏، 20‏ أيار‏، 2022

يقف النظام السياسي العراقي امام ازمة تشكيل الحكومة وانتخاب رئيس الجمهورية والوزراء مع استمرار عمل حكومة تصريف الاعمال بمهام الاصيل ، وعلى اثر ذلك حددت المحكمة الاتحادية صلاحية الحكومة المؤقتة ، ورفضت اتخاذها قراراتها ، واطلاق المشاريع ، والتعينيات التي هي من مهام الحكومة المنتخبة ، مما يستدعي الاسراع بتشكيل حكومة عراقية ، رغم فقدان اكثر من سبع اشهر من عمرها حتى الان، وقد يكون اكثر من ذلك.

وقالت مبعوثة الأمم المتحدة إلى العراق، جينين بلاسخارت، الثلاثاء الماضي، إن “الرغبة غائبة لدى السياسيين العراقيين في التوصل إلى اتفاق ينهي الأزمة السياسية” في البلاد، وهناك تجاهل من قبل السياسيين وبشكل واضح الى الاحتياجات الأساسية للشعب العراقي ، ويواجه العراق ازمات معقدة تتعلق باصوله الجيوسياسية  الكمانخ والتصحر والجفاف والجوع والبطالة ..الخ، في ظل ازمة سياسية حقيقية وفشل محاولات البرلمان العراقي خلال الأشهر الماضية لتشكيل حكومة جديدة، مما يعني أن العراق أمام خيارات محدودة للخروج من الأزمة، بالرغم من مبادرات زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر المتعددة التي لم تنجح.

تحليل

تعد المشكلة الاساسية في تشكيل الحكومة العراقية هو هشاشة الهندسة السياسية،  واليات التنصيب السياسي ، وتوزيع المناصب ، وحجم المنافع الحزبية الذي ارتبط بها الفساد وهدر المال العام ، فضلا عن التأثير الاقليمي على المشهد السياسي العراقي ، ويشير التاريخ القريب الى وجوب توافق واتفاق القوى الخارجية حتى يتم تتشكل الحكومة العراقية ما بعد كل انتخابات.

يشير الوضع الحالي الى استعصاء واضح ، وحالة عدم ثقة بين الجمهور والنظام السياسي ومخرجاته ، مما يرجح ان يكون هناك ردود افعال شعبية متباينة قد تظهر بشكل غير متوقع، اضافة الى ضغوط الفاعل الاقليمي ، ويلوح بالافق السياسي الدولي تحول في السياسات الامريكية تجاه الخليج ودول غرب اسيا ، فضلا عن توقف المفاوضات النووية ، وارتفاع وتيرة المناروات العسكرية والاجراءات المرافقة لها، وهذا يشير الى اختلاف في رؤية الفاعلين الدوليين والاقليمين للمشهد السياسي العراقي وهذا سبب وجيه لعدم تشكيل الحكومة .

 الخيارات

  1. من المرجح ان يدعو زعيم التيار الصدري اتباعه بالنزول للشارع من أجل الضغط على القوى السياسية ، واجبارها على حضور جلسة البرلمان ، بغية عبور نفق انتخاب رئيس الجمهورية وقد لايحصل على النتائج المرجوة من هذا الخيار.
  2. من المحتمل ان يوجه زعيم التيار الصدري الكتلة الصدرية بالدعوة الى حل البرلمان والذهاب إلى الانتخابات التقليدية في محاولة للضغط على الكتل المعارضة والقبول بالعودة للحضور وعقد النصاب في مجلس النواب ، لاسيما بعد ان استنفذ المبادرات بدون نجاح اي طرف في تشكيل الحكومة ، وهذا يحتاج إلى أن يعرض ثلث أعضاء البرلمان حله أمام مجلس النواب، ثم يصوت المجلس نفسه بالنصف + واحد، ويحل البرلمان نفسه، وقد يجد صعوبة في الحصول على الثلث في البرلمان.
  3. من المحتمل ان تتدخل ايران وعبر سفيرها الجديد ، لتقليص الخلاف بين كتلة انقاذ وطن والاطار التنسيقي من جهة والحزب الديمقراطي والاتحاد من جهة اخرى نظرا لنفوذها المباشر على تلك الاطراف والذهاب الى حل توافقي لتشكيل الحكومة .
  4. من المحتمل ان يصدر قرار أممي على ضوء الاحاطة التي قدمتها مبعوثة الأمم المتحدة إلى العراق، جينين بلاسخارت يشير الى تشكيل حكومة مؤقتة جديدة لمدة سنتين تمهد لاجراء انتخابات جديدة .

صقر للدراسات

 واقعية في التحليل

‏الجمعة‏، 20‏ أيار‏، 2022

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى