شؤون عراقية

العراق.. قتلى وأضرار مادية كبيرة جراء فيضانات أربيل

العراق- أربيل - قتلى وأضرار مادية كبيرة جراء فيضانات

أدت الأمطار الغزيرة إلى فيضانات وسيول بمناطق متفرقة من إقليم كردستان، ومدينة أربيل، أسفرت عن 8 ضحايا على الأقل، بينهم طفلة، وفقا لمراسل الحرة.

وقال محافظ أربيل، أوميد خوشناو، في بيان إنه بالإضافة إلى الضحايا، “سجلت أضرار مادية، لحقت بعدة بلدات وأحياء، جراء الفيضانات التي اجتاحت أربيل، بعد هطول أمطار رعدية غزيرة على المحافظة”.

فيضانات شديدة تضرب محافظة أربيل في العراق
تحذير من فيضانات أخرى.. مشاهد تظهر حجم الدمار جراء السيول في أربيل
قتل ثمانية أشخاص على الأقلّ حسب حصيلة أولية، وأصيب أربعة آخرون بجروح في فيضانات نجمت عن أمطار غزيرة ضربت أربيل في إقليم كردستان (شمال العراق) فجر الجمعة، كما أفاد محافظ أربيل اوميد خوشناو وكالة فرانس برس، في حين حذّرت السلطات من احتمال حدوث فيضانات إضافية.

وأضاف أن “فرق الإغاثة والإنقاذ تحاول الوصول إلى المناطق المحاصرة بمياه الفيضانات، وأكثر المناطق المتضررة من الفيضانات هي قوشتبة، ودارتو، وزيان، وزانكو، ومام زاواة”.

وحذر المحافظ كذلك السكان من مغادرة منازلهم. وقال “نطالب المواطنين، إذا لم يكن هناك عمل ضروري، ألّا يخرجوا من منازلهم وخارج مدينة أربيل، إذ يتوقع هطول أمطار إضافية وتوجد مخاوف من حصول فيضانات بمركز المدينة وأطرافها”.

ومن جهته، قال المتحدث باسم الدفاع المدني في أربيل سركوت كراش لفرانس برس إن “الحصيلة الأولية هي مقتل 8 أشخاص توفي أحدهم حين ضربه البرق، والآخرون قضوا غرقاً في بيوتهم”.

وتحدث عن “مفقودين لا يزال البحث جاريا عنهم لذلك قد يكون عدد الضحايا مرجحا للارتفاع”. وأضاف أن “هناك مواطنين اضطروا إلى ترك بيوتهم، الأضرار المادية كبيرة جداً”.

وقالت الوكالة الوطنية العراقية للأنباء، إن المحافظة تشهد أمطارا غزيرة منذ ليلة الخميس، ونقلت عن خوشناو قوله إن من بين الضحايا “ثلاثة أشخاص من عائلة واحدة في دارتو، وطفل في ناحية قوشتبة، وشخص في ناحية شمامة، لقي مصرعه جراء البرق”.

وكان محافظ أربيل قد أعلن في بيان نشره موقع “رووداو” أنه “لسوء الحظ، هناك الكثير من الفيضانات في المناطق الحدودية لمحافظة أربيل من حوالي الساعة 4:00 صباحا (بالتوقيت المحلي)، والمناطق المتضررة من الفيضانات ليست سهلة أمام الفرق الإنقاذ للوصول إليها”.

وطلب بعض مواطني أربيل مساعدة السلطات المعنية نتيجة الفيضانات التي ضربت الأحياء السكنية، وفقا للموقع.

وتوقعت الأرصاد الجوية العراقية هطول أمطار غزيرة في مدن عدة، تستمر حتى يوم الثلاثاء المقبل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى