غير مصنف

“الصحة العالمية” تحذر من احتمال كبير لظهور متحورات أشد خطورة

كوفيد 19 - منظمة الصحة العالمية

“الصحة العالمية” تحذر من احتمال كبير لظهور متحورات أشد خطورة

المراكز الأميركية منحت أكثر من 336 مليون جرعة لقاح ضد كورونا

رجل يتلقى جرعة من لقاح “سبوتنيك-في” في موسكو (رويترز)

حذرت لجنة الطوارئ في منظمة الصحة العالمية من “احتمال كبير” لظهور متحورات جديدة من فيروس كورونا “ربما تكون أشد خطورة”، وقال خبراء اللجنة الذين يقدمون المشورة للمدير العام لمنظمة الصحة العالمية في بيان عقب اجتماعهم، الأربعاء، 14 يوليو (تموز) إن “الوباء لم ينته بعد”، وأضافوا، “هناك احتمال كبير لظهور وانتشار متحورات جديدة مثيرة للقلق ربما تكون أشد خطورة وحتى أكثر صعوبة في احتوائها” من تلك التي أبلغت عنها المنظمة الأممية.

وأكد رئيس اللجنة الفرنسي ديدييه حسين خلال مؤتمر صحافي، أن “التطورات الأخيرة مقلقة، فبعد 18 شهراً من إعلان حالة طوارئ صحية عامة، ما زلنا نلاحق الفيروس الذي يواصل بدوره ملاحقتنا”.

4 متحورات

وأبلغت منظمة الصحة العالمية حتى الآن عن 4 متحورات مثيرة للقلق، هي “ألفا” و”بيتا” و”غاما” و”دلتا“، والمتحورة “دلتا” التي رصدت أول مرة في الهند، تنتشر بسرعة عالية جداً في أنحاء العالم ما يتسبب في عودة ظهور الوباء بقوة، وهذه المتحورة أشد عدوى بكثير من غيرها، فهي أكثر مقاومة للقاحات التي لا تزال توفر على الرغم من ذلك حماية جيدة من الأشكال الأكثر خطورة لإصابات “كوفيد-19” ومن خطر الوفاة.

وأوضح البروفيسور حسين أن لجنة الطوارئ قدمت توصيتين رئيسيتين: الدفاع عن الوصول العادل للقاحات وعدم الإقدام على مبادرات ذات مبررات علمية ضعيفة مثل منح جرعة ثالثة من اللقاح الذي اقترحه خصوصاً تحالف “فايزر- بيونتيك”.

وأضاف المدير العام السابق للصحة في فرنسا أنه يجب “مواصلة الدفاع بلا كلل عن الوصول العادل للقاحات في العالم من خلال تشجيع تقاسم الجرعات والإنتاج المحلي وإلغاء حقوق الملكية الفكرية ونقل التكنولوجيا وزيادة القدرات الإنتاجية وبالطبع التمويل اللازم لتنفيذ كل هذه الأنشطة”.

وتستنكر منظمة الصحة العالمية ومنظمات غير حكومية ودول متضررة منذ أشهر انعدام الانصاف في الحصول على اللقاحات.

وفي حين تهدف الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي إلى تطعيم الغالبية العظمى من سكانهما في الأسابيع المقبلة، فإن البلدان الأكثر حرماناً بالكاد حصنت واحداً في المئة من سكانها.

أكثر من 336 مليون جرعة لقاح

قالت المراكز الأميركية لمكافحة الأمراض والوقاية منها إنها وزعت زهاء 388.7 مليون جرعة لقاح واق من فيروس كورونا بأنحاء البلاد أعطت منها 336.1 مليون جرعة حتى الخميس، وذكرت المراكز أن ما يزيد على 185.1 مليون فرد حصلوا على جرعة واحدة على الأقل من اللقاحات بينما حصل 160.4 مليون على التطعيم الكامل.

36 إصابة جديدة

في الصين، قالت اللجنة الوطنية للصحة، الجمعة، إن بر الصين الرئيس سجل 36 إصابة جديدة، الخميس، ارتفاعاً من 28 قبل يوم، وذكرت اللجنة أن كل الإصابات الجديدة محلية واردة من الخارج.

233 وفاة

إلى المكسيك حيث ذكرت وزارة الصحة أنها سجلت 12821 إصابة جديدة و233 وفاة، الخميس، ووصل العدد الإجمالي للوفيات في البلاد إلى 235740، بينما سجلت البلاد مليونين و629648 إصابة في المجمل منذ ظهور الوباء، وأشارت بيانات حكومية منفصلة نشرت أخيراً إلى أن العدد الفعلي للوفيات بالفيروس قد يكون أكبر من الأرقام المعلنة بواقع 60 في المئة على الأقل.

81 إصابة جديدة

في مصر، سجلت وزارة الصحة، الخميس، 81 إصابة جديدة وسبع وفيات مقارنة مع 89 إصابة وست وفيات في اليوم السابق، وقال المتحدث باسم الوزارة خالد مجاهد في بيان، “إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى الخميس، هو 283490 من ضمنها 221516 حالة تم شفاؤها، و16425 حالة وفاة”.

فرض قيود صحية جديدة

تعتزم إسرائيل فرض قيود صحية جديدة من أجل مكافحة “كوفيد-19” بعد تجدد ارتفاع عدد الإصابات، وفق بيان أصدره مكتب رئيس الوزراء، الخميس، ووفق الخطة المقترحة بشكل مشترك من رئيس الوزراء ووزيري الصحة والاقتصاد، والتي يجب أن توافق عليها الحكومة، فإن الأشخاص الذين تم تطعيمهم أو تعافوا بالكامل من الفيروس هم وحدهم المسموح لهم بالمشاركة في الفعاليات التي تجمع أكثر من 100 شخص في أماكن مغلقة، كما يتعين عليهم وضع الكمامات ما لم يكونوا بصدد الأكل أو الشرب.

تزامناً مع ذلك، أعلنت وزارة الصحة أن الحجر الصحي الإلزامي للأشخاص المخالطين للمصابين والمقيمين غير الملقحين العائدين من الخارج سيستمر سبعة أيام بدلاً من 10 سابقاً، شرط أن يجروا اختباراً تكون نتيجته سلبية.

“الصحة العالمية” تحذر من احتمال كبير لظهور متحورات أشد خطورة | اندبندنت عربية (independentarabia.com)

زر الذهاب إلى الأعلى