شؤون عراقيةصقر للدراسات

صقر للدراسات _ العراق ومؤشر الحرية الاقتصادية العالمية

العراق ، مؤسسة التراث الأمريكي – مؤشرات اقتصادية

 

صقر للدراسات _ العراق ومؤشر الحرية الاقتصادية العالمية

 

العراق ، مؤسسة التراث الأمريكي – مؤشرات اقتصادية

تقرير : عمر العزاوي

‏31‏ آذار‏، 2021

أعلنت مؤسسة التراث الأمريكي، والمخصصة لقياس مستوى الحرية الاقتصادية في دول العالم، أن العراق لم يفز بعد بأي ترتيب من حيث الحرية الاقتصادية العالمية في عام 2021. وبحسب تقرير صادر عن المؤسسة واطلع عليه مركز صقر للدراسات ، فإن من بين 179 دولة مدرجة في الجدول، ست دول، بما فيها العراق، ليس لديها أي ترتيب من حيث الحرية الاقتصادية العالمية؛ ويشير إلى أن هذه الدول تشمل العراق وليبيا وليختنشتاين والصومال وسوريا واليمن.

واحتلت سنغافورة المرتبة الأولى من حيث الحرية الاقتصادية ب89.7 نقطة، تليها نيوزيلندا ب83.9 نقطة، وأستراليا ب 82.4 نقطة، وسويسرا ب 81.9 نقطة في المركز الرابع.

وأشارت إلى أن الإمارات احتلت المرتبة الأولى عربيًا والرابع عشر عالميًا برصيد 78.4، تليها قطر التي احتلت المرتبة 31 عالميًا برصيد 72، والبحرين في المرتبة الثالثة والأربعين عالميًا، مع النتيجة 69.9. ثم الأردن في المرتبة الرابعة و64 بنتيجة 64.6.

ويعمل قياس الحرية الاقتصادية لهذه الدول بناءً على تصنيف اثني عشر عاملًا، والتي تتعلق بالجوانب الأربعة الرئيسية للبيئة الاقتصادية، من 0 إلى 100، ويستخدم متوسط ​​قيمتها لتحديد درجة الدولة :

  1. حكم القانون (حقوق الملكية، نزاهة الحكومة، الفعالية القضائية)
  2. حجم الحكومة (الإنفاق الحكومي، العبء الضريبي، الوضع المالي)
  3. الكفاءة التنظيمية (الأعمال، التوظيف، وحرية العملة)
  4. والأسواق المفتوحة (التجارة والاستثمار والحرية المالية)

ويركز مؤشر الحرية الاقتصادية على أن يكون للأفراد حرية العمل والاستهلاك والاستثمار دون قيود، مشيرة إلى أن الفقر والمرض والجهل آخذ في التناقص في جميع المناطق، وهو ما يرجع إلى حد كبير لانتشار الناس. اعتماد سياسة اقتصادية أكثر تقدما وشفافية.

المصدر: صقر للدراسات

واقعية في التحليل

‏الأربعاء‏، 31‏ آذار‏، 2021

‏11:59

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى