شؤون دولية واقليميةصقر للدراسات

صقر للدراسات – قراءة يومية رسائل بايدن وتصعيد ايران

خارجي- الولايات المتحدة - ايران - رسائل سياسية

صقر للدراسات – قراءة يومية رسائل بايدن وتصعيد ايران

خارجي- الولايات المتحدة – ايران – رسائل سياسية

4-12-2020

تداولت صحف عربية   رسالة الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن إلى إيران بخصوص الاتفاق النووي، ومشروع القانون الذي أقره مجلس صيانة الدستور بوقف عمليات التفتيش للمواقع النووية في إيران ورفع مستوى تخصيب اليورانيوم، وهو المشروع الذي يعارضه الرئيس حسن روحاني.

ونعتقد أن الجناح المتشدد في إيران سيضع العصي بالدواليب كعادته للحصول على اتفاق مرضي له، وقد تختلف إدارة بايدن عن إدارة  ترامب ، ومن المرجح ان تضع طهران محددات تمكنها من انهاء العقوبات والعودة الى الاتفاق النووي الذي انسحب منه ترامب ، وكان بايدن قد وجّه رسالة إلى إيران عبر صحيفة نيويورك تايمز أكد فيها استعداده للعودة إلى الاتفاق النووي، ووضع لذلك شروطا.

مؤشرات الرسالة

تشير رسالة الرئيس المنتخب جو بايدن الى ما يلي

  1. تأكيد بايدن على أن العودة للمفاوضات ليس كما كانت عليه بالسابق
  2. “إشراك دول أُخرى في المفاوضات وقد تكون عربية
  3. “تمديد فترة القيود على أنشطة إيران لإنتاج المواد الانشطاريّة التي قد تستخدم لصنع أسلحة نوويّة، ومن المحتمل إطالة المدّة الزمنيّة للاتّفاق النووي إلى أكثر من عشر سنوات”.
  4. “الحصول على التزام إيراني بتحديد نشاطاها في المنطقة

ووفقا لما تقدم من مؤشرات وما نمط السلوك السياسي للرئيس المنتخب بايدن ، اذ من المرجح ان يخوض الطرفان مفاوضات سياسية قد تكون مباشرة لتحرير اتفاق جديد لا يختلف كثيرا عن السابق مع وضع محددات زمنية للتفتيش وضرورة الإفصاح الإيراني عن مستوى البرنامج النووي الذي من المحتمل انه قد تخطى حدود السلمية ويتجه الى العتبة النووية ، ومن المحتمل ان يتنازل الطرفان لتحقيق ذلك .

المصدر صقر للدراسات

واقعية في التحليل

خالد البكري  عضو الهيئة الاستشارية  مركز صقر للدراسات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى