رصد وتقييم المؤشراتشؤون عسكرية وامنية

هل يمكن فرض منطقة حظر جوي في أوكرانيا؟

دولي- الحرب في أوكرانيا

هل يمكن فرض منطقة حظر جوي في أوكرانيا؟

نشرت صحيفة الاندبنتدت عربية تقرير بعنوان هل يمكن فرض منطقة حظر جوي في أوكرانيا؟ واشارت الى طلب  الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، بإلحاح، الغربيين بمنع الطائرات الروسية من دخول المجال الجوي لبلاده، لكن حلف شمال الأطلسي رفض حتى الآن فرض منطقة حظر جوي خشية أن يتسبب ذلك بتصعيد عسكري.

عمل حربي

وتأتي في مقدمة الأسباب أن منطقة حظر الطيران تعني إسقاط أي طائرة تحلق فوقها، وهذا القرار يطبق عموماً في زمن الحرب لمنع قصف المدنيين على سبيل المثال. وهو مشروع بحسب القانون الدولي حين يستند إلى قرار من الأمم المتحدة، مثلما حدث في العراق خلال التسعينيات لحماية الأقليات الشيعية جنوباً والأكراد شمالاً من القصف، لا سيما بالأسلحة الكيماوية من جانب نظام صدام حسين، لكن حين تعتمد بقرار من قوة خارجية أو أكثر، فيمكن اعتبارها عمل حرب. وهي عملية مكلفة تتطلب مراقبة وعمليات تناوب جوي متواصلة.

أيضاً بين 1993 و1995، حظر حلف شمال الأطلسي المجال الجوي للبوسنة بموجب قرار من الأمم المتحدة، كما فرضت الأمم المتحدة منطقة حظر جوي أخرى فوق ليبيا في 2011 وطبقها حلف شمال الأطلسي.

وتطالب الحكومة الأوكرانية بفرض حظر جوي لتأمين سلامة ممرات إجلاء المدنيين من المدن التي تحاصرها القوات الروسية، لا سيما ماريوبول جنوباً وخاركيف شرقاً أو حتى العاصمة كييف.

واشنطن ترفض

وستمنع منطقة حظر الطيران الطائرات الروسية من قصف المدن الأوكرانية كما ستمنع أيضاً الطيران الأوكراني من التحليق، ولن تكون كييف قادرة على تشغيل طائراتها المسيرة التي استخدمتها القوات الأوكرانية بنجاح ضد القوات الروسية حتى الآن.

ورفضت الولايات المتحدة ومسؤولو حلف شمال الأطلسي بوضوح فكرة فرض منطقة حظر جوي باعتبار أن ذلك سيعد عملاً حربياً من جانبهم.

اوقال الأمين العام للحلف ينس ستولتنبرغ في 4 مارس (آذار) إن “الطريقة الوحيدة لتطبيق منطقة حظر جوي هي إرسال طائرات مقاتلة تابعة للأطلسي إلى المجال الجوي الأوكراني ثم إسقاط طائرات روسية لفرضها”. وأضاف “لدينا مسؤولية منع التصعيد في هذه الحرب خارج أوكرانيا. لأن ذلك سيكون أكثر خطورة وأكثر تدميراً وسيسبب المزيد من المعاناة الإنسانية”.

وفي اليوم التالي، حذر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين من “أن روسيا ستعتبر أي دولة تحاول فرض منطقة حظر جوي فوق أوكرانيا شريكة في الحرب”.

منطقة “محدودة”

والأسبوع الماضي، دعت مجموعة من الخبراء الأميركيين في رسالة مفتوحة إلى أن يطبق حلف الأطلسي فرض منطقة حظر جوي “محدودة” في أوكرانيا لإفساح المجال أمام إقامة ممرات إنسانية، لكن خبراء آخرين لفتوا إلى أنه من أجل فرض احترام هذا الإجراء، ستواجه طائرات حلف شمال الأطلسي مخاطر أن تضطر لإسقاط طائرات روسية ما سيشكل عملاً حربياً.

حتى الآن تجري المعارك في أوكرانيا بشكل خاص ميدانياً، واستخدمت القوات الروسية التي غزت أوكرانيا صواريخ بعيدة المدى ونيران المدفعية الثقيلة لمهاجمة المدن الأوكرانية. كما جرت المقاومة الأوكرانية إلى حد كبير على الأرض.

وأشار مسؤول كبير في البنتاغون، الاثنين، إلى أن هجوم نهاية الأسبوع على قاعدة عسكرية أوكرانية قرب الحدود البولندية تم باستخدام صواريخ كروز أطلقت من المجال الجوي الروسي.

وقال المسؤول، الذي طلب عدم الكشف عن هويته، “أشير أيضاً إلى أننا نعتبر أن كل هذه الصواريخ من نوع كروز جو-أرض أطلقتها قاذفات بعيدة المدى روسية من المجال الجوي الروسي وليس من المجال الجوي الأوكراني”. وأضاف “بالنسبة للمدافعين عن منطقة حظر جوي، هذا مثال على ما لن تكون قادرة على التأثير فيه”.

تعليق

في حال فرض منطقة حظر الطيران الطائرات الروسية من قصف المدن الأوكرانية كما ستمنع أيضاً الطيران الأوكراني من التحليق، في هذه الحالة حالة ستكون الدول بحالة حرب مع روسيا لان في هذا الإجراء، ستواجه طائرات حلف شمال الأطلسي مخاطر أن تضطر لإسقاط طائرات روسية ما سيشكل عملاً حربياً.وتعده عملا عدوانيا ضدها  ، و وسبق ان صرحت بذلك روسيا وحذرت من اتخاذ هكذا خطوة ، وعند البحث عن الامكانيات التي يمكن استخدامها لفرض حظر جوي فان الاساس القانوني غير متوفر اي يعني القرار اوروبي امريكي مما يجعل هذه الدول بمواجهة مباشرة مع روسيا وهو ما يؤول ربما الى حرب مفتوحة عالمية ، وقد رفضت الولايات المتحدة  هذا الطلب مشيره الى انه يقود الى حرب عالمية .

صقر للدراسات

19-3-2022

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى