شؤون عراقيةصقر للدراسات

صقر للدراسات – متابعة خبرية -العراق

العراق – المركز -الإقليم – سياسة -التربية -النفط -الامن – لقاح كورونا

صقر للدراسات – متابعة خبرية- العراق

‏14‏ تشرين الأول‏، 2020

العراق – المركز -الإقليم – سياسة -التربية -النفط -الامن – لقاح كورونا

  • العراق واليونان يوقعان مذكرات تفاهم مشترك في مجالات عدة

وقع العراق، اليوم الأربعاء، مذكرات تفاهم مع اليونان خلال الزيارة التي يقوم بها وزير الخارجية اليوناني نيكوس دندياس إلى العاصمة بغداد ، وقال وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره اليوناني، إن “اليونان دولة مهمة للعراق وتلعب دورا مهما في مجالات مختلفة، وساعدت العراق في حربه ضد داعش، وقدمت اسنادا عسكريا أيضا، وهي شريك مهم لنا ولها تجربة واسعة في مجال الطاقة البديلة”.

  • بارزاني والسفير البريطاني يبحثان الاوضاع العراقية و”اتفاق سنجار

بحث رئيس حكومة إقليم كردستان مسرور بارزاني، الأربعاء ، مع السفير البريطاني لدى العراق ستيفن هيكي مستجدات الاوضاع في العراق، واتفاق “سنجار“.

  • عملية “تزامنية” لمكافحة الارهاب للقبض على إرهابيين في محافظتين

أعلن المتحدث باسم القائد العام للقوات المسلحة اللواء يحيى رسول، الأربعاء، إلقاء القبض على إرهابيين اثنين، أحدهما في صلاح الدين والآخر في كركوك.

  • الكريستال يهيمن على تجارة المخدّرات في ميسان والجريمة أكثر نشاطاً بالجنوب

كشفت محكمة التحقيق المختصة بنظر قضايا المخدرات في العمارة مركز محافظة ميسان، أن مناطق جنوب المحافظة الأكثر نشاطا في جرائم ترويج وتعاطي المواد المخدرة، فيما ذكرت أن مادة الكريستال تهيمن على 90 بالمئة من المواد المتاجر بها هناك. وصدقت المحكمة أقوال 182متهما منذ بداية العام الحالي حتى بداية أيلول الماضي، لافتا إلى أن  97متهما منهم عن جرائم المتاجرة بالمواد المخدرة و85 منهم عن جريمة التعاطي.

  • مفاوضات عراقية مع “توتال” لتطوير حقلي غاز “عكاز والمنصورية

أعلنت وزارة النفط العراقية أن وزير النفط إحسان عبد الجبار التقى باتريك بويان الرئيس التنفيذي لشركة “توتال”، وبحثا مشاركة “توتال” في تطوير حقلي الغاز عكاز والمنصورية ، وأوضحت الوزارة أنه جرى خلال اللقاء البحث في مشاركة “توتال” في مشاريع استثمار الغاز المصاحب بحقول النفط، وفي قطاع التكرير والصناعات البتروكيماوية.

  • العراق يتسلم 10 ملايين جرعة من اللقاحين البريطاني والصيني نهاية 2020

كشفت وزارة الصحة والبيئة عن أن العراق سيتسلم 10 ملايين جرعة من لقاحين أحدهما بريطاني والآخر صيني لمكافحة كورونا نهاية العام الحالي، في وقت اعلنت فيه صحة بابل خلو ردهة الحياة الوبائية من مرضى الجائحة.

  • -المركز يقترح على الإقليم حلاً لتسوية خلاف استخراج وتصدير الخام

كشف وزير النفط احسان عبد الجبار عن تخفيض سعر البنزين المحسن في محطات الوقود مئة دينار, مؤكدا ان المباحثات بين بغداد واربيل بشأن الإنتاج والتصدير ايجابية , واقترح تأسيس شركة لإدارة شؤون الاستخراج والتصدير في الاقليم وربطها فنياً وإدارياً برئاسة الإقليم والوزارة الاتحادية ، واكد عبد الجبار إن (تطلعات المفاوض في حكومة الإقليم تتناغم مع توجهات الحكومة الاتحادية للتوصل الى صيغة حلول دستورية بشان خلاف على الية إنتاج وتصدير النفط الخام هناك )

 

المصدر وكالات

‏الأربعاء‏، 14‏ تشرين الأول‏، 2020

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى