شؤون عراقيةصقر للدراسات

صقر للدراسات: قراءة يومية – اجتماعا ثلاثيا لوزراء خارجية مصر والعراق والأردن

العراق - مصر –  سياسي خارجي  - لقاء ثلاثي

صقر للدراسات: قراءة يومية – اجتماعا ثلاثيا لوزراء خارجية مصر والعراق والأردن

العراق – مصر –  سياسي خارجي  – لقاء ثلاثي

13أكتوبر/تشرين الأول 2020

يعقد اليوم وزراء خارجية مصر والعراق والأردن، اجتماعاً ثلاثياً، في القاهرة لبحث التحديات والتهديدات التي تشهدها المنطقة، إلى جانب تفعيل اتفاقيات التعاون، التي تم التوصل اليها بين قادة الدول الثلاث في اجتماعهم الأخير في عمان، في حين أكد أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، خلال لقائه مع وزير خارجية العراق فؤاد حسين، رفض الجامعة لكافة التدخلات الخارجية في العراق.

وقال المتحدث باسم الرئاسة المصرية السفير بسام راضي في تصريح أمس، إن الرئيس السيسي أعرب خلال استقباله، وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين، بحضور وزير الخارجية المصري سامح شكري، عن حرص مصر المتبادل على الدفع بأطر التعاون مع العراق الشقيق نحو آفاق جديدة ومتنوعة، سواء على المستوى الثنائي أو الثلاثي مع الأردن الشقيق.

التعليق:

مما لا شك فيه يأتي هذا اللقاء تأكيدا على سعي حكومة السيد مصطفى الكاظمي لعودة العراق وبقوة إلى محيطه العربي، فاللقاء يُمثل خطوة مهمة في إطار آلية التعاون العربي بصورة عامة، وما بين العراق مصر والأردن على نحو خاص واستمرار للقمة الثلاثية التي عُقدت قبل فترة بين الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي والعاهل الأردني الملك عبد الله الثاني والسيد مصطفى الكاظمي رئيس الوزراء العراقي في ميناء العقبة بعمان. حيث يمكن لهذه الثلاثية العربية أن تشكل نموذجا يحتذي به للتعاون المتميز لتعزيز السلام في المنطقة العربية وتقوية المصالح الاقتصادية وحتى الحوار الثقافي بين الدول. بيد أن تعزيز العلاقات الأردنية العراقية المصرية ليست موضوع جديد ظهر على سطح العلاقات الدولية، فقد ارتبطت هذه البلدان الثلاثة بعلاقات استراتيجية متينة خاصة بعد تأسيس مجلس التعاون العربي عام 1989.

ومن المرجح ان يتناول اللقاء عددا من الملفات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وعلى رأسها جهود مكافحة الإرهاب، ومستجدات الأزمات القائمة في المنطقة أبرزها، التدخل التركي بالعراق ومحاولة الوفد العراق الحصول على دعم من الجامعة العربية بهذا الخصوص، حيث يؤكد الخبر أن الوفد العراقي سيلتقي السيد أحمد أبو الغيط الأمين العام للجامعة العربية. بالإضافة إلى محاولة إشراك العراق في عملية السلام التي جرت مؤخرا بين بعض من الدول العربية وإسرائيل.

صقر للدراسات

واقعية في التحيل

الدكتور أنمار نزار الدروبي عضو الهيئة الاستشارية لمركز صقر للدراسات

‏الثلاثاء‏، 13‏ تشرين الأول‏، 2020

‏1:29 م

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى