شؤون عراقية

اجتماعاً ثلاثياً لوزراء خارجية مصر والعراق والأردن

اجتماعاً ثلاثياً لوزراء خارجية مصر والعراق والأردن

 صقر للدراسات متابعة خبرية 

اجتماعاً ثلاثياً لوزراء خارجية مصر والعراق والأردن

تاريخ النشر: 13/10/2020
القاهرة، بغداد: «الخليج»أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، أمس الاثنين، ثوابت السياسة المصرية تجاه العراق التي تتمحور حول دعم العراق وتعزيز دوره القومي العربي، مشدداً على أن مصر داعمة لكل ما من شأنه أن يحقق مصالح العراق على مختلف الصعد، ويساعده على تجاوز جميع التحديات ومكافحة الإرهاب ويحافظ على أمنه واستقراره، فيما يعقد اليوم وزراء خارجية مصر والعراق والأردن، اجتماعاً ثلاثياً، في القاهرة لبحث التحديات والتهديدات التي تشهدها المنطقة، إلى جانب تفعيل اتفاقيات التعاون، التي تم التوصل اليها بين قادة الدول الثلاث في اجتماعهم الأخير في عمان، في حين أكد أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، خلال لقائه مع وزير خارجية العراق فؤاد حسين، رفض الجامعة لكافة التدخلات الخارجية في العراق.

قال المتحدث باسم الرئاسة المصرية السفير بسام راضي في تصريح أمس، إن الرئيس السيسي أعرب خلال استقباله، وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين، بحضور وزير الخارجية المصري سامح شكري، عن حرص مصر المتبادل على الدفع بأطر التعاون مع العراق الشقيق نحو آفاق جديدة ومتنوعة، سواء على المستوى الثنائي أو الثلاثي مع الأردن الشقيق. وأضاف أن وزير الخارجية العراقي أكد تقدير العراق للجهود المصرية الداعمة للشأن العراقي على جميع الصعد، والتطلع لتعزيز أطر التعاون مع مصر، سواء على المستوى الثنائي أو في إطار آلية التعاون الثلاثي مع الأردن، وذلك للاستفادة من تجربة النجاح المصرية الملهمة في مجال المشروعات التنموية ونقلها إلى العراق، خاصةً في مجال البنية التحتية والطاقة الكهربائية. وبين المتحدث الرئاسي المصري أن اللقاء تبادل وجهات النظر حول عدد من القضايا العربية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك، حيث تم التوافق على ضرورة تكثيف التنسيق لمواجهة التحديات التي تواجهها المنطقة، وبما يحقق آمال شعوبها في تحقيق الأمن والاستقرار والتنمية.

ومن جهته، أكد سامح شكري، في مؤتمر صحفي عقده أمس بالقاهرة، مع نظيره العراقي، أن اجتماع اليوم الثلاثاء، بين وزراء خارجية مصر والأردن والعراق، يأتي في سياق اللقاءات الدورية، لتعزيز التعاون بين الدول الثلاث. كما يناقش الاجتماع وضع أطر لتفعيل وتنفيذ ما اتفق عليه قادة الدول الثلاثة في اجتماعهم الماضي بالعاصمة الأردنية، عمّان، كما يبحث الاجتماع تذليل أية عقبات تعترض التعاون بين الدول الثلاث. وأضاف شكري أن الاجتماع سيبحث قضايا المنطقة، والتحديات، بحسب رؤية الدول الثلاث، وسيتم تعزيز التنسيق الثلاثي في مواجهة التحديات الإقليمية. وأوضح أن اللجنة العليا المشتركة بين مصر والعراق سوف تنعقد برئاسة رئيسي وزراء البلدين في بغداد، بنهاية الشهر الجاري، مما يؤكد قوة العلاقات بين الدولتين.

من جهة أخرى، قال مصدر مسؤول بالأمانة العامة أن أبو الغيط، أكد في جلسة المباحثات، أن الجامعة تقف إلى جوار الحكومة العراقية في كفاحها الجاد من أجل تعزيز سيادة العراق وصيانة وحدته، وتكامل ترابه الوطني، والحفاظ على وحدة السلاح بيد الدولة. وأضاف المصدر أن اللقاء تناول كذلك الأوضاع الإقليمية المختلفة، وبالذات ما يشكل منها تهديداً للعراق أو دول عربية أخري، وشدد على أن الجامعة تعبر عن مواقف جماعية عربية رافضة لكافة هذه التدخلات الإقليمية في الشؤون الداخلية للدول العربية، بكافة صورها وأياً كان مصدرها، وأياً كانت القوى الإقليمية التي تُمارسها.

أهمية زيارة وزير الخارجية العراقي إلى القاهرة

اوان مصر

سارة سليم

أحمد الصحاف، المتحدث باسم وزارة الخارجية العراقية، إن وزير الخارجية العراقي بدأ برنامجه منذ صباح اليوم باللقاء مع الرئيس عبد الفتاح السيسي، وبحث الجانبان ملفات العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل الدفع بها إلى ما يخدم مصالح البلدين الشقيقين، وضرورة التأكيد على استدامة التنسيق والتواصل في القضايا المشتركة .

وأضاف الدكتور أحمد الصحاف، عبر مداخلة هاتفية بفضائية “TeN”، اليوم الإثنين، أن وزير الخارجية العراقي أوصل رسالة من رئيس الوزراء العراقي إلى الرئيس السيسي محتواها ما يتعلق بالقمة الثلاثية المزمع انعقادها في الربع الأول من العام المقبل ببغداد، وبالتالي الزيارة كانت تشهد مقترحات وتفهمات كبيرة تتعلق بمصالح بغداد والقاهرة.

وأشار إلى أن زيارة وزير الخارجية العراقي الى القاهرة تمتاز بأنها زيارة متعددة المؤشرات فهي من جهة تدفع بالعلاقات على المستوى الثنائي، ومن جهة أخرى تعزز التنسيق والتواصل على المستوى المتعدد، كما تواصل مع نظيره المصري وتباحث الجانبان في عدد من الملفات التي تتصل بتبادل المصالح المشتركة منها ملف التربية والتعليم، والطاقة، والنفط، وغيرهما.

متابعة خبرية صقر للدراسات

2020-10-13

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى