شؤون عراقيةصقر للدراسات

صقر للدراسات – قراءة يومية – لتصريح الناطق باسم العمليات المشتركة حول الخطط الأمنية والتحالف الدولي

قراءة يومية – لتصريح الناطق باسم العمليات المشتركة حول الخطط الأمنية والتحالف الدولي

قراءة يومية – لتصريح الناطق باسم العمليات المشتركة حول الخطط الأمنية والتحالف الدولي

صقر للدراسات

‏11‏ تشرين الأول‏، 2020

العراق –خارجي – داخلي – عسكري – عمليات

 

الخبر:

في مؤتمر صحفي للناطق باسم العمليات المشتركة اللواء تحسين الخفاجي صرح:

-تغيير الخطط الأمنية لملاحقة المجاميع الإرهابية.

-التحالف الدولي ملتزم بالانسحاب وفق جدول زمني.

-التحالف الدولي لديه التزامات تجاهنا بالتدريب ومكافحة داعش.

 

تعليق:

برز في تصريحات اللواء (تحسين الخفاجي) الناطق باسم العمليات المشتركة تناقضا واضحا وغير متسقا حول موضوع التحالف الدولي ، وقضية تواجده في العراق، حيث بدأها بالتزام التحالف الدولي بالانسحاب وفق جدول زمني من العراق، وانتهى بتأكيده على التزام التحالف الدولي بمحاربة داعش وتدريب القوات الأمنية!

وتشير هذه التصريحات الى الطابع السياسي اكثر من الطابع عسكري ، في وقت حرج يمر به العراق ، وفي أطار زمني أوسع ومن المرجح ان هذا التناقض ينسجم مع اضطراب الوضع السياسي بالعراق بصورة عامة، وعدم وضوح السياسات الحكومية بشان استراتيجيتها حول تواجد قوات التحالف الدولي لمحاربة داعش بالعراق. وإذا قمنا برصد هذه التصريحات حول بعض القضايا الملموسة وخلال الفترة القليلة الماضية يمكن أن نستعرض بعض القضايا وأهمها:

  1. ترجع هذه التصريحات المتناقضة إلى أن الحكومة العراقية تتعامل مع وجود التحالف الدولي في العراق ببراغماتية واضحة جدا، بمعنى من باب تقسيم الأدوار ما بين قيادة العمليات المشتركة وبين ما تُخفيه الدبلوماسية من اتفاقات مع الجانب الأمريكي فضلا عن ارتفاع أصوات الأحزاب المطالبة بخروج القوات الامريكية ، ومن المرجح ان التصريح مرتبط بسياق التهدئة وتوقف العمليات العسكرية ضد القوات الامريكية خلال هذه الأيام
  2. تؤكد المؤشرات العسكرية والأمنية الى ان القوات الأمنية العراقية لاتزال بحاجة ماسة إلى مساعدة ومساندة قوات التحالف الدولي من أجل القضاء على داعش، حسب تصريح الناطق لاسيما الأمور المتعلقة بالمعلومات والاستخبارات والبعد الجوفضائي فضلا عن الاسناد الجوي القريب
  3. يعكس تناقض التصريح طبيعة الاختلاف بين الحكومة العراقية وبين الفصائل المسلحة (الميليشيات) على التواجد الأمريكي بالعراق وهذا بدوره ينسحب على تواجد التحالف الدولي.

 

صقر للدراسات الاستراتيجية

المصدر : صقر للدراسات

واقعية في التحليل

الدكتور أنمار نزار الدروبي: عضو الهيئة الاستشارية لمركز صقر للدراسات

‏الأحد‏، 11‏ تشرين الأول‏، 2020

‏‏5:33 م

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى