شؤون عراقيةصقر للدراسات

ماذا يعني انك مصاب بفايروس الكورونا؟ الدكتور مهدي العزاوي

ماذا يعني انك مصاب بفايروس الكورونا؟

الصورة  السريرية الكاملة ..للكوفيد -19 covid

الدكتور  مهدي محمد العزاوي.

اختصاصي أمراض الجهاز التنفسي

 2020-9-30

ما هي الفيروسات التاجية [كورونا] “الجديدة”؟

الفيروس التاجي المستجد (CoV) نشأ أصلاً عن سلالة من الفيروسات التاجية.( تشبه التاج)

أُطلق على المرض الناجم عن الفيروس التاجي الجديد الذي ظهر لأول مرة في مدينة “ووهان” بالصين اسم مرض فيروس كورونا 2019  الأسم العلمي ؛ COVID-19

‏Sars-cov 2

والاسم الإنكليزي  للمرض مشتق كالتالي: “CO”  هما أول حرفين من كلمة كورونا (corona)، و“VI” هما أول حرفين من كلمة فيروس (virus)، و“D” هو أول حرف من كلمة مرض بالإنجليزية (disease).

إنّ فيروس “كوفيد-19” هو فيروس جديد يرتبط بعائلة الفيروسات نفسها التي ينتمي إليها الفيروس الذي يتسبب بمرض “المتلازمة التنفسية الحادة الوخيمة – سارز” التي ظهرت لأول مرة في الصين  ايضاً ..في نوفمبر 2002. وفي خلال بضعة أشهر، انتشر ‫سارس في جميع أنحاء العالم، محمولًا بواسطة مسافرين غير متوقعين ، وهناك انواع من فايروس الكورونا التي تسبب بعض أنواع الزكام العادي..

وفي مارس/آذار 2020، أعلنت منظمة الصحة العالمية (WHO) أنها صنفت كوفيد 19 كجائحة ووباء عالمي .

وتقوم المجموعات المختصة بالصحة العامة الدولية، مثل مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها في الولايات المتحدة  CDC) ) منظمة الصحة العالمية  WHO)، ) بمراقبة الجائحة ونشر التحديثات على مواقعها على الإنترنت. كما أصدرت هذه المجموعات بالتعاون من الجهات الصحية  المحلية  لكل بلد ؛ توصيات حول منع انتشار الفيروس. ونشرت البروتوكولات العلاجية وحددت السياسات والتدابير  الوقائية اللازم اتخاذها من قبل السكان عبر انحاء العالم. للسيطرة والحد من انتشار الوباء.

كيف ينتشر فيروس كورونا؟

أظهرت البيانات  والدراسات المتعددة ، أنه ينتشر من شخص لآخر من خلال المخالطة اللصيقة (ضمن 6 أقدام، أو 2 متر). وينتشر الفيروس عن طريق الرذاذ التنفسي( القطيرات)  المنطلق عندما يسعل المصاب بالفيروس أو يعطس أو يتحدث.

قد يستغرق ظهور الأعراض من 2 إلى 14 يومًا ، من تاريخ اكتساب العدوى ودخول الفايروس جسم الانسان  ، وهي فترة الحضانة المفترضة للفايروس . وحسب الدراسات التي اجريت .. أن متوسط ​​فترة الحضانة حوالي 5-6 أيام.تكون بعدها اعراض المرض قد ظهرت على معظم الحاملين للفايروس والذين يصنفون بالحالات السريرية..ولكن توجد نسبة غير قليلة؛ لاتظهر عليهم الاعراض وهم حاملين للفايروس، خصوصا الاعمار الشابة والاطفال..

ووفقًا لما لاحظناه  على مرضانا  من خلال  متابعتنا  في عملنا اليومي في توعية وعلاج المرضى المصابين بالوباء.. وكذلك بالاستناد للعديد من المصادر والدراسات وما ينشر في دوريات منظمة الصحة العالمية (WHO)و ما نشر في مجلة  لـ The Lancet ، البريطانية المعروفة برصانتها العلمية ..يمكن أن تكون أعراض فيروس كورونا خفيفة وتحدث تدريجيًا. وتشتد الاعراض لبعض الحالات.

عادة  يكون الدخول إلى المستشفى ضروريًا ، في الحالات الشديدة، وغالبا ما يحدث هذا ؛ من 7 أيام فصاعدًا من تاريخ الاصابة.

تذكر مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) أن الشخص المصاب بـ COVID-19 يمكن أن يعاني من مجموعة واسعة من الأعراض ، بما في ذلك في كثير من الأحيان السعال الجاف وضيق التنفس.

قد يكون لديهم أيضًا مزيج من اثنين على الأقل من الأعراض التالية:

  1. السعال الجاف من الأعراض المبكرة الشائعة لعدوى فيروس كورونا.
  2. بمجرد إصابة الشخص بفيروس كورونا
  3. حمى مع قشعريرة
  4. ألم عضلي
  5. صداع الراس
  6. إلتهاب الحلق
  7. فقدان حاسة التذوق أو الشم

ووفقًا لبحوث ودراسات عديدة ..اجريت  عام 2020 ، توصلت الى  أن  نسبة حجم انتشار هذه الأعراض وشيوعها  بين المرضى المصابين بالفايروس   هي:-

  1. سعال جاف  –     60.4%
  2. ضيق في التنفس أو صعوبات في التنفس-41.1%
  3. حمى – %55.5
  4. ألم عضلي- %44.6
  5. صداع الراس – %42.6
  6. إلتهاب الحلق – %31.2
  7. اضطرابات الشم والذوق – %64.4
  8. إعياء – %68.3

▪️الحمى:-

يعتبر الأطباء أن درجة حرارة 37.4درجة أو أعلى هي حمى.

يشعر الشخص المصاب بالحمى بالحرارة عند لمس ظهره أو صدره او جبينه.

▪️سعال جاف:-

لا ينتج عن السعال الجاف المخاط.

وفقا للمركز  الوطني البريطاني للصحة .. NHS)  ) إذا لاحظ الشخص أنه يسعل كثيرًا لأكثر من ساعة ، أو كان لديه ثلاث نوبات سعال أو أكثر في اليوم ، فقد يكون مصابًا بفيروس كورونا.

▪️إعياء:-

التعب هو الشعور بالتعب ونقص الطاقة بشكل عام. قد يشعر الشخص المصاب بالتعب بالتعب أو الضعف أو الخمول.

▪️ضيق في التنفس:-

ضيق التنفس هو شعور ذاتي. ومع ذلك ، قد يصف أولئك الذين يعانون من ضيق في التنفس شعورهم وكأنهم يختنقون أو غير قادرين على التقاط أنفاسهم

▪️ما هي الأعراض الأخرى؟

قد تشمل الأعراض الأخرى لـ COVID-19 ما يلي:

  1. أنسداد الانف
  2. إسهال
  3. البلغم ، أو سعال المخاط واللعاب
  4. غثيان
  5. القيء

 

▪️ما هي الأعراض المبكرة عند الأطفال؟

من المرجح أن تكون أعراض COVID-19 عند الأطفال والشباب خفيفة.

تتشابه الأعراض المبكرة لعدوى الفيروس التاجي لدى الأطفال مع تلك التي تظهر عند البالغين.

يبدو أن الحمى والسعال من الأعراض الشائعة لـ COVID-19 التي يبلغ عنها الأشخاص عند الأطفال، وقد يصاب الأطفال أيضًا بأعراض إضافية ، مثل:

  1. أنسداد الانف
  2. ألم عضلي
  3. سيلان الأنف
  4. القيء
  5. إسهال
  6. الام ومغض معوي في البطن

ومن المرجح أن يتعافى الأطفال المصابون بـ COVID-19 في غضون أسبوع إلى أسبوعين دون مشاكل إضافية، يجب على الآباء ومقدمي الرعاية الذين لديهم أطفال تظهر عليهم علامات الإصابة بفيروس كورونا الاتصال بمزود الخدمة الصحية وإبقاء الطفل في المنزل.

ويجب أن يبتعد الطفل أيضًا عن الأشخاص الآخرين ، خاصة أولئك المعرضين لخطر الإصابة بمرض شديد من فيروس كورونا.

مراحل تطور العدوى للفايروس كوفيد ١٩:-

المرحلة الأولى :

إن الفيروس يتكاثر داخل الجسم ؛ خصوصاً في الجزء العلوي من الجهاز التنفسي ، ومن المحتمل أن يسبب أعراضًا خفيفة يمكن الخلط بينها وبين نزلات البرد أو الأنفلونزا.

المرحلة الثانية :

هي المرحلة الرئوية (المرحلة 2) ، عندما يتأثر الجهاز المناعي بشدة بالعدوى ، ويؤدي في المقام الأول إلى أعراض تنفسية مثل السعال المستمر وضيق التنفس وانخفاض مستويات الأوكسجين.

لاحظ  الباحثون والاطباء في الدراسات العديدة التي اجريت على عينات من مرضى الكورونا؛  أن مشاكل تجلط الدم – خاصة مع تكوين جلطات الدم  في الرئة – قد تكون سائدة في المرحلة الثانية.

المرحلة الثالثة :

وهي المرحلة الالتهابية المفرطة ، تحدث عندما يتسبب الجهاز المناعي مفرط النشاط في إصابة الرئة و القلب والكلى والأعضاء الأخرى.

في هذه المرحلة ، لاحظت الدراسات ؛ أن “عاصفة خلوية” – التهابية ومناعية ، حيث يهاجم الجسم أنسجته – قد تحدث عنها مضاعفات خطيرة ومنها تؤدي الى فقدان الحياة، في حين أنه قد يكون هناك تداخل بين المراحل الثلاث للمرض ، توصل الاطباء والباحثون ؛  إنه من الأهمية بمكان التعرف على كل مرحلة  بدقة ..من أجل تخصيص علاج مخصص للمرضى..

وهنا استطيع القول ؛ ان الاصابة بالفايروس تتكون بشكل اساسي من عنصرين او مرحلتين اساسيتين؛  .. مرحلة العدوى الفايروسية.. وهذه  تأخذ فترة تتراوح بين اسبوع الى اسبوعين..

والمرحلة الثانية ؛هي ؛ الالتهاب او العاصفة الالتهابية، التي تحدث بعد دخول الفايروس.. وهي الاخطر من الفايروس نفسه.. والعلاج لها ليس له علاقة بالفايروس بل لعلاج تبعات ومضاعفات العاصفة  المناعية ، التي ينتج عنها تخريب وتلف انسجة الرئة واعضاء اخرى من الجسم…

التصنيف السريري للكوفيد ١٩:

بشكل عام ، يعاني 85٪ من المصابين ؛  من مرض خفيف ، بينما يعاني 14٪ من المرض الشديد الذي يتطلب دخول المستشفى ، بما في ذلك 5٪ ممن يحتاجون إلى القبول في وحدة العناية المركزة

بشكل عام ، يمكن تصنيف البالغين المصابين بـ COVID-19 في فئات المرض التالية ، على الرغم من أن المعايير في كل فئة قد تتداخل أو تختلف عبر الإرشادات والتجارب السريرية:

عديمي الأعراض :

الأفراد الذين ثبتت إصابتهم بفيروس SARS-CoV-2 عن طريق الاختبار الفيروسي باستخدام التشخيص الجزيئي (PCR)أو اختبار المستضد(rapid test) ، ولكن ليس لديهم أعراض.

– الاصابة الخفيفة:

الأفراد الذين لديهم أي من العلامات والأعراض المختلفة لـ COVID 19 (مثل الحمى والسعال والتهاب الحلق والتوعك والصداع وآلام العضلات) دون ضيق في التنفس أو ضيق التنفس أو تصوير الصدر( الاشعة الطبقية- المفراس ) لا يشير الى وجود عتمات غير طبيعية.

– مرض معتدل، الاصابة المتوسطة:

الأفراد الذين لديهم  علامات واعراض  تدل على أمراض الجهاز التنفسي السفلي ..من خلال التقييم السريري أو التصوير..

وتشبع الأوكسجين لديهم اقل من (SpO2) 94٪ في  هواء الغرفة  وعند مستوى سطح البحر.

 

-المرض الشديد: الاصابة الشديدة:

الأفراد الذين لديهم تسارع تنفسي> 30 نفسًا في الدقيقة ، وتشبع الاوكسجين   ، (SpO2 ) أقل من<94٪ في هواء الغرفة  وعند مستوى سطح البحر ، او نسبة تلف الرئة حسب التصوير الطبقي ( المفراس) 50%

-المرض الحرج: الاصابة الحرجة:-

الأفراد الذين يعانون من فشل الجهاز التنفسي أو الصدمة الإنتانية و / أو ضعف الأعضاء المتعددة.

الوضع  الوبائي لكورونا  في العراق..

‏عدد الإصابات بفايروس الكورونا ( covid 19) ،بين الواقع ..والمعلن  من قبل وزارة الصحة العراقية..

حسب رايي المتواضع.. المبني على مشاهداتي واستقبالي لأعداد مختلفة من المراجعين.. واخذ نسبة عشوائية(تقريبية) لعدد الذين يثبت تشخيصهم كحالة اكيدة لإصابة فايروس الكورونا..( ولكل مستويات الاصابة ؛ البسيطة اوالكامنة او المتوسطة او الشديدة) من بين العدد الكلي للمراجعين يومياً ..

كانت نسبتهم تقترب،  واحياناً تزيد عن ٥٠٪؜ ..

تم تأكيد التشخيص  من خلال:-

  1. التاريخ المرضي والصورة السريرية
  2. الاشعة او المفراس للصدر
  3. اجراء تحليل فحص  الاجسام المضادة للكورونا (Rapid Test)
  4. المسحة (RT-PCR)للبعض
  5. التاريخ المرضي للعائلة او مكان العمل( وجود مخالطة فعلية لحالة مصابة)
  6. التحاليل الساندة لصورة الدم ومؤشرات الالتهاب..

وعليه ؛ استطيع الاستنتاج ..ان الكتلة المصابة من السكان اكثر بكثير من الذي يعلن بشكل رسمي.. واستطيع ان أجزم الى حد كبير.. انه لو جرى الان ..مسح شامل لكل نفوس العراق – الاربعين مليون- من خلال فحص الاجسام المضادة (rapid test) ؛ سنجد بين كل عشر اشخاص.. شحص واحد مصاب بفايروس الكورونا او يحتوي دمه على اجسام مضادة ، كدليل على أصابه سابقة ( عابرة) في اقل تقدير..

واستطيع القول ؛  ان عدد المصابون الان في العراق (٥مليون ) او اكثر من ذلك…

قد يقول  قائل ؛ اين هؤلاء؟؟

اقول ؛ الكتلة الاكبر منهم ،لم يراجعوا مؤسسة صحية  حكومية ..واكتفوا بمراجعة المضمد في المنطقة ..او الصيدلية او الطبيب  والعيادات الخاصة او المركز  الصحي في المنطقة دون تشخيص او إحالة او راجعوا المستشفيات والمراكز طلبا لأجراء (المسحة )ولكن لن يفلحوا في الحصول عليها.، كل هؤلاء خارج السجل.. وامواتهم ايضا خارج سجل الكورونا…

هذا استنتاج.. والخطأ فيه وارد.. ولكن الحقيقة ليست ببعيدة كثيرا عن ذلك ، حتى وان لم يكن هذا الاستنتاج دقيقاً بالمطلق..

الاستشهاد:

١- تصريح للرئيس الايراني مؤخراً ؛ قال فيه.. ان الذين اصيبوا  بالفايروس في ايران بلغ ٢٤ مليون .. ولنا ان نقارن بين نفوس ايران والعراق.. وطريقة التصدي والتعامل  المجتمعي المتشابهة لكلا البلدين..

٢- تصريح الخبير العالمي الامريكي (فاوشي) مدير الهيئة العليا للأمراض المعدية في اميركا.. ان كل شخص يتم اثباته مختبريا بالإصابة.. نتوقع ان هناك عشرة اشخاص مقابله غير مسجلين..

⁉️ملاحظة؛ العدد الكلي المعلن للإصابات حسب وزارة الصحة ؛ (٣٥٨٢٩٠)

الشكر والتقدير للدكتور مهدي العزاوي على هذا الدراسة التخصصية الذي أرسلها لنا مشكورا بناء على طلب  المركز لنشر الوعي الصحي

المصدر صقر للدراسات

الدكتور  مهدي محمد العزاوي.

اختصاصي أمراض الجهاز التنفسي

‏الأربعاء‏، 30‏ أيلول‏، 2020

‏12:56 م

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى