شؤون عراقية

البرلمان العراقي يصوت لصالح إضافة فقرات في قانون الانتخابات

مجلس النواب العراقي يبدأ التداول لحسم مصير قانون الانتخابات
مجلس النواب العراقي يبدأ التداول لحسم مصير قانون الانتخابات

صوت مجلس النواب العراقي السبت لصالح إضافة فقرات في قانون انتخابات المجلس، قبل رفع الجلسة، إلى الأحد، حسب وكالة الأنباء العراقية.

وذكرت الدائرة الإعلامية لمجلس النواب في بيان أن المجلس صوت على “وجوب الالتزام بالتجاور الجغرافي وتنوع المكونات داخل كل محافظة، واعتماد مبدأ الشفافية والعدالة عند توزيع الدوائر الانتخابية”.

كما صوت المجلس على فقرة تنص على “عدم جواز تأجيل أي محافظة من آلية توزيع الدوائر الانتخابية لأي سبب كان، والالتزام باعتماد الإحصائية السكانية لعام 2010 تحقيقا لأحكام المادة (49) من الدستور”.

قانون الانتخابات العراقي.. تعديل جديد لشرط التحصيل الدراسي
تراجع مجلس العراقي عن قرار اشتراط حصول المرشحين للانتخابات العامة المقبلة على الشهادة الجامعية، وقرر الأحد السماح لهم خوض الانتخابات لكن وفق شروط.

وبناء على طلب تقدم به عدد من النواب، صوت المجلس على تأجيل التصويت على إكمال الدوائر الانتخابية، إلى يوم السبت، الموافق 10 أكتوبر، حسب البيان.

وشدد رئيس المجلس، محمد الحلبوسي، على أهمية إكمال الدوائر الانتخابية للقانون، داعيا الجميع إلى “تحمل المسؤولية والتصويت على إكمال التشريع وفي حال عدم تحقيق التوافق بين الكتل السياسية سيلجأ المجلس إلى التصويت العلني الحاسم”.

وقرر مجلس النواب العراقي رفع جلسته، إلى يوم الأحد، حسب بيان الدائرة الإعلامية للمجلس.

ويراوح القانون الانتخابي مكانه منذ أسابيع داخل قبة البرلمان العراقي، وسط خلافات وانقسامات واضحة بين الكتل النيابية، غالبيتها تدور حول الدوائر الانتخابية، التي قد تؤدي إلى تأجيل الموعد الذي أعلنه رئيس الوزراء، مصطفى الكاظمي، في السادس من يونيو المقبل.

قانون الانتخابات العراقي “متعثر”.. موالون لإيران يسعون لإحباط خطط الكاظمي
يراوح القانون الانتخابي مكانه منذ أسابيع داخل قبة البرلمان العراقي، وسط خلافات وانقسامات واضحة بين الكتل النيابية، غالبيتها تدور حول الدوائر الانتخابية، التي قد تؤدي إلى تأجيل الموعد الذي أعلنه رئيس الوزراء، مصطفى الكاظمي، في السادس من يونيو المقبل.

ووفقا لمتابعين، فإن تمسك الكتل النيابية الداعمة لإيران بموقفها وشروطها تحت طائلة عدم إجراء الانتخابات في موعدها، قد يحمل تنفيذا لأجندة خارجية، إذ أن  رئيس “ائتلاف دولة القانون”، نوري المالكي، الذي يعتبر واحدا من أبرز المعرقلين في مشاورات تشريع القانون الانتخابي الجديد، يصّر على ضرورة إجراء الانتخابات على أساس دائرة انتخابية واحدة لكل محافظة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى