شؤون عراقيةصقر للدراسات

صقر للدراسات – قضية الأسبوع – تفجيرات مرفأ بيروت

قضية الأسبوع – تفجيرات مرفأ بيروت

الموضوع / تفجيرات مرفأ بيروت

إقليمي– سياسي – امني

صقر للدراسات 

بينما ينشغل العالم بمواضيع مختلفة منها: جائحة كورنا ، والتنافس الصيني الأمريكي، وتفاعلات المغرب العربي حول ليبيا وسد النهضة ، وكذلك الوضع في العراق وسوريا واليمن، ظهرت بشكل صادم تفجيرات بيروت ، وتبدوا كصدمة سياسية وعسكرية وامنية تندرج ضمن نظرية الصدمة وتطرح أسئلة كبيرة وكثيرة حول المسبب والمستفيد ومن يوظف الحدث ومن يركب الموجة .

وقد غطت وسائل الاعلام الأجنبية والعربية تفجيرات بيروت الصادمة بشكل كبير يوم الثلاثاء، 4اب 2020، وتداولت فيديوهات شخصية سلسلة الانفجارات الضخمة التي هزت منطقة المرفأ في العاصمة اللبنانية بيروت، وقد أسفرت عن أضرار جسيمة في المناطق المحيطة بموقع الحادث، وقد وصفه محافظ بيروت، مروان عبود اشبه بما حصل في اليابان، بهيروشيما وناكازاكي”، ولأجل التعمق بالحدث فيما يلي التفاصيل :

  1. قال رئيس الوزراء اللبناني، حسان دياب، إن 2750 طنا متريا من نترات الأمونيوم المخزنة منذ سنوات في مستودع بميناء بيروت، انفجرت ما خلف عشرات القتلى وتسبب بدمار غير مسبوق في العاصمة اللبنانية.[1]وقالت السلطات اللبنانية إن الانفجار ناجم عن تخزين 2750 طنا من مادة نيترات الأمونيوم و”مواد ملتهبة سريعة الاشتعال وكابلات للتفجير البطيء” في العنبر رقم 12 منذ ست سنوات.
  2. أعلن المجلس الأعلى للدفاع ، أن الانفجار ناجم عن اشتعال 2750 طن من الأمونيوم، وهي مواد تمت مصادرتها، في العام 2014، في باخرة وتدعى “rhosus” كانت تتجه إلى أفريقيا ، وتعرضت لعطل في هيكلها، وأثناء تعويمها عثر على البضاعة التي على متنها ، وتم نقلها وتخزينها في مكان مناسب ،ثم نقلت إلى العنبر الرقم 12 لحفظها إلى أن يتم البت فيها لأنها بضاعة محجوزة.
  3. أظهرت مقاطع فيديو تم تداولها عبر منصات التواصل الاجتماعي، سحابة دخان أبيض تنبثق من العنبر رقم 12 في المرفأ.[2] وبعد الساعة السادسة بالتوقيت المحلي (الثالثة بتوقيت غرينيتش) بقليل اشتعلت النيران في المستودع ، واعقبها انفجار أولي كبير أعقبته سلسلة انفجارات صغيرة ، وبعد نحو 30 ثانية، حدث الانفجار المهول وقد أرسل في الهواء سحابة ضخمة على شكل فطر وانتشر عصفه ودويه في المدينة.
  4. تعرضت العاصمة بيروت ل 27 حالات انفجار بدء من 14 فبراير 2005- اغتيال رفيق الحريري في انفجار استهدف موكبه في بيروت أسفر أيضا عن مقتل أكثر من 20 شخصا وانتهاء بتفجير 4 اب 2020 لمرفئ بيروت الذي ذهب ضحيته 154 شخص وأصيب 5000 [3]
  5. بموجب معايير مكافحة الإرهاب في المنشآت الكيميائية، تخضع المنشآت التي تخزن أكثر من 900 كيلوغرام من نترات الأمونيوم لعمليات التفتيش ، ولم يجر التفتيش على مرفئ بيروت رغم حيازته كميات ضخمة من نترات الأمونيوم .
  6. اشارت التقييمات الأولية – وفقاً لمسؤولين في الاستخبارات الأميركية وفي المنطقة صرحوا لـ ” فوكس نيوز” Fox News  إلى الكارثة على أنها كانت عرضية. ومع ذلك، لم يستبعد البعض المزيد من الأصول الشريرة المتعلقة بما كان يجري في الميناء الحسّاس، وما كان يجري تخزينه هناك.
  7. نشر خبراء الأسلحة تقارير تنفي الانفجار الذري، وأشاروا إلى أن الانفجار لو كان ناجما عن مواد نووية لكان قد ظهر وميض أبيض يعمي البصر، وكذلك ارتفاع في الحرارة كانت ستحرق الناس بشدة، كما أن السحب البيضاء التي تشبه عيش الغراب لا تظهر فقط بسبب القنابل النووية. ووفقا للخبراء، فهي نتيجة لضغط الهواء الرطب الذي يكثف الماء ويكون السحابة.
  8. اثار الانفجارات
  • أدت الانفجارات إلى تدمير البنايات القريبة من المرفأ ، وتسبب في دمار وأضرار في الكثير من أحياء العاصمة الأخرى، التي يقطنها نحو مليوني نسمة، وامتلأت المستشفيات بضحايا الانفجار من جرحى وقتلى.
  • دمر الانفجار منطقة رصيف الميناء، وخلف حفرة يقدر عرضها بنحو 140 مترا ، وقد امتلأت بمياه البحر، وقد سويت بالأرض المستودعات التي اشتعلت فيها النيران والانفجارات ، كما تعرضت أهراءات الحبوب(صوامع الخزن) المجاورة لها إلى أضرار كبيرة.
  • أظهرت صور الأقمار الأصطناعية مشهد دمار كبير في منطقة الميناء ، وقد تكسر من جراء دوي الانفجار زجاج النوافذ في بوابة المسافرين في مطار بيروت الدولي الواقع على بعد نحو تسع كيلومترات عن موقع الانفجار في مرفأ بيروت.
  • أودى التفجير بحياة 154 شخصا وأدى لدمار واسع النطاق في العاصمة اللبنانية وأحدث موجات زلزالية في أنحاء المنطقة، وقد بلغت الإصابات 5000 ، وأعلن وزير الصحة اللبناني حمد حسن، الأربعاء، أن البلاغات عن مئات المفقودين تُنذر بارتفاع أعداد ضحايا الانفجار
  • أشار نقيب أصحاب الفنادق والمؤسسات السياحية في لبنان، بيار الأشقر، إلى أن 90% من فنادق المدينة قد تضررت ، وأشار إيان برادبري، رئيس شركة تيرا نوفا للإدارة الاستراتيجية للاستشارات الدفاعية ومقرها كندا، إلى أن الميناء الذي تضرر بشدة يعمل كمركز شحن مركزي للبلاد، ويعتبر الميناء من أكبر وأكثر الموانئ نشاطا في البحر الأبيض المتوسط.[4]

تعليق

تشير المعطيات والحقائق التي تم تداولتها عبر وسائل الاعلام ، وتصريحات الجهات الرسمية الحكومية والمسؤولين ، وماورد أعلاه من تفاصيل الى ان واقعة الانفجار المهول في مرفئ بيروت ، ناتج عن فعل من الداخل قاد الى انفجارات متعددة دمرت المرفأ والمناطق المحيطة ، وبالرغم من هول الصدمة الا ان الاعلام الاجتماعي يسابق وسائل الاعلام التقليدي في اظهار الحقائق بالرغم من تأثير الجيوش الالكترونية ، واظهرت شهادات لمواطنين لبنانيين  ، يؤكدون ان المرفأ يسيطر عليه عناصر حزب الله ويضعون اللوم بما حدث عليهم وعلى ضعف الدولة والمؤسسات الحكومية ، قد اكدت الوقائع ما يلي :

  1. كان الانفجار متسلسل بين احتراق اولي وانفجارات أولية واخر ثاني عنيف وقوي بينهما 30ثانية ، ويبدوا ان الحادث بمثابة صدمة غير متوقعة ، نظرا لأهمية المرفأ اقتصاديا وتجاريا ، وخصوصية العاصمة السياسية ، فضلا عن دورها السياحي ،اذا لا يتوقع أي طرف ان تكون مسرحا لفعل شبحي مسلح ذو دواعي سياسية ، ومن المرجح ان التفجيرات ان كانت ذات دواعي سياسية استراتيجية ، فقد حققت مبدا الصدمة والترويع ، مما قد يوظفها لاحقا صانع السيناريو .
  2. حصل التفجير في عنبر 12 المخزن به 2750 طن من نترات الأمونيوم المزدوجة الاستخدام والخطيرة ، وقد صودرت من سفينة ترفع علم دولة مولدوفا، ومستأجرة من طرف رجل أعمال روسي يعيش في قبرص يدعى إيغور غريتشوشكين، لنقل شحنة نترات أمونيوم تزيد عن 2000 طن إلى ميناء بيرا في موزمبيق، وتم التعامل معها قانونيا ، وقد أمر قاضٍ لبناني بإطلاق سراح طاقم السفينة لأسباب إنسانية في 2014 ؟، بينما تم نقل الشحنة المميتة إلى العنبر 12 ؟؟، وبقيت هناك حتى يوم الانفجار؟؟؟، وتلك الرواية الحكومية التي تشير الى نظريات متعددة يشوبها الاتهام
  3. بعد زيارة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الخميس الى لبنان ، اذ من المرجح ان يفتح تحقيق دولي بالحادث على اثر مطالبة فرنسا بذلك ، واكيد سيستغرق سنوات كما حصل بأحداث مشابه .
  4. تمكنت وسائل الدعاية والجيوش الالكترونية من تركيب فيلم فديو يبين ان الضربة جاءت من هجمات جوية ، وتعددت الأفلام المركبة ، والبعض منها ظهر فيه طائرة درون صغيرة غير حربية تباع بالأسواق ، على انها نفذت الهجوم ، وفيديو اخر ركب بشكل حراري بتقنية اسود وابيض لوضع فرضية هجوم بطائرة مقاتلة ، وعلى انها من مصور شبكة CNN ، وتبين انه مركب ، وقد نفت الشبكة ذلك ، وظهر مصورها يشرح ويستعرض الفلم الأصلي الذي جرى التلاعب به، مما يطرح شكوك حول الجهة المسؤولة عن التفجير ، والساعية لتضليل الراي العام ، واغراق مواقع التواص الاجتماعي بأخبار مشوشة ضمن سياق الدعاية .
  5. اشارت وسائل الاعلام ان توقيت الانفجار جاء مع اقتراب اصدار المحكمة الدولية الخاصة بلبنان في السابع من أغسطس حكمها في قضية اغتيال رئيس الوزراء الأسبق رفيق الحريري ، وقررت المحكمة الخاصة بلبنان الأربعاء تأجيل النطق بحكمها في القضية ، وقد أرجئ إلى يوم 18 أغسطس/آب إثر ما حدث في لبنان من انفجارات ضخمة في المرفأ , ومن المحتمل ان يكون هناك رابط بينهما كما قال عدد من المحللين .
  6. أعلن الرئيس اللبناني ميشال عون الجمعة خلال لقاء مع الصحافيين بالقصر الجمهوري في بعبدا (قرب العاصمة) بأن الانفجار الضخم الذي وقع في مرفأ بيروت الثلاثاء وقع إما “نتيجة إهمال أو تدخل خارجي بواسطة صاروخ أو قنبلة”. وإنه طلب من نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون خلال زيارته الخميس تزويد السلطات اللبنانية بالصور الجوية، كي تتمكن من أن “تحدد إذا كانت هناك طائرات في الأجواء أو صواريخ” ، ولم يذكر ماهي الأدلة والمؤشرات التي جعلته يفترض ان هناك طائرات او صواريخ قد نفذت الهجوم المزعوم .
  7. ترك الانفجار تداعيات كبيرة على الشعب اللبناني في المجال الإنساني والاقتصادي والسياسي والاجتماعي لاسيما ان الوضع ما قبل الانفجار كان يعاني من انسداد سياسي ، ورفض شعبي للنظام السياسي والطبقة السياسية الحاكمة ، وقد قدمت عدد من دول العالم ومنها العربية مساعدات فورية للشعب اللبناني المتضرر من الحادث .

 

المصدر : صقر للدراسات  – واقعية في التحليل

‏الجمعة‏، 07‏ آب‏، 2020

‏9:33:58 م

 

[1] . https://www.alhurra.com/lebanon/2020/08/05/

[2] . https://www.bbc.com/arabic/middleeast-53677795

[3] . https://arabic.cnn.com/middle-east/article/2020/08/05/lebanon-explosions-timeline

[4] . https://www.alarabiya.net/ar/arab-and-world/2020/08/05/

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى