الرئيسية / العالم / العراق يزيد صادرات النفط من الجنوب لتعويض النقص من حقول الشمال

العراق يزيد صادرات النفط من الجنوب لتعويض النقص من حقول الشمال

العراق يزيد صادرات النفط من الجنوب لتعويض النقص من حقول الشمال
21 أكتوبر، 2017

قالت وزارة النفط العراقية إن العراق زاد السبت صادرات النفط من منطقة البصرة الجنوبية بواقع 200 ألف برميل يوميا، لتعويض النقص من حقول كركوك الشمالية.
وقال وزير النفط جابر اللعيبي في بيان إن الزيادة في صادرات البصرة تحافظ على إجمالي إنتاج النفط العراقي ضمن حصته في أوبك، والبالغة 3.2 ملايين برميل يوميا.
وأضاف أن هذه الكمية سيتم إنتاجها إلى حين عودة حقول الشمال إلى مستويات إنتاجها السابقة.
وتدفقت الجمعة صادرات النفط من شمال العراق صوب ميناء جيهان التركي على البحر المتوسط بمعدلات منخفضة، لتبلغ 216 ألف برميل يوميا، مقارنة مع 530 ألف برميل يوميا في السابق.
وكانت هذه التدفقات قد توقفت لفترة وجيزة في الساعات المبكرة من الأربعاء قبل أن تعود الخميس، ولكن بمستويات أقل.
ويتم إنتاج نصف نفط الشمال من حقول في إقليم كردستان العراق ونصفه الآخر من حقول في كركوك المتنازع عليها بين بغداد وأربيل. ولن يكون ممكنا إنتاج النفط من حقول كركوك قبل الأحد بسبب فقدان تجهيزات في حقلي باي حسن وئافانا.
واستكملت القوات العراقية المشتركة الجمعة السيطرة على محافظة كركوك وحقولها النفطية، وذلك بعد انسحاب قوات البيشمركة الكردية منها، في عملية شهدت اشتباكات متفرقة ومحدودة

الحرة

عن admin

مركز صقر للدراسات والبحوث الاستراتيجية
تأسس في اذار 2004 في العراق في بغداد
حاليا يعمل وفق للسياق الالكتروني الذكي
المركز مؤسّسة بحثية مستقلة ، يُعنى بتداول ونشر الدراسات والبحوث والعلوم الاستراتيجية ، ويعمل على قياس تأثيراتها وفق مؤشرات الكم والنوع والاثر على كافة المستويات الدولية والمؤسساتية ، وباستخدام المخرجات الاكاديمية والحرفية البحثية المنتهجة في البحث العلمي لتقديم الرؤى وطرح البدائل والخيارات في جانب الاستشارات ورسم السياسات ، بما يدعم عمليات صنع القرارات ، ويقوم الباحثون في المركز بإجراء سلسله من الأبحاث والدراسات الاستراتيجية بما يتعلق بالتفكير والتحليل والتخطيط والاستنتاج والادارة الاستراتيجية وينفرد المركز بكون رئيسه المنظر الاول عالميا في مجال حوكمة مؤسسة الدولة والتي تختلف عن حوكمة الشركات المشاعة , ويقدم المركز خبراته وقدراته للمعنيين وذوي الرغبة في التعاقد والاستشارات وكذلك طلبة الدراسات بكافة تخصصاتها

شاهد أيضاً

العراق.. المحكمة العليا تصدر قرارا بشأن المادة الأولى من الدستور

العراق.. المحكمة العليا تصدر قرارا بشأن المادة الأولى من الدستور 06 نوفمبر، 2017 قالت المحكمة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *