الرئيسية / مستقبل العراق / مامساني: مئات العائلات اليهودية عادت إلى كردستان العراق

مامساني: مئات العائلات اليهودية عادت إلى كردستان العراق

مامساني: مئات العائلات اليهودية عادت إلى كردستان العراق
03 سبتمبر، 2017

شيرزاد مامساني

قدّر ممثل الجالية اليهودية في إقليم كردستان العراق شيرزاد مامساني عدد العائلات اليهودية في الإقليم بالمئات، وقال إن بعضها عاد بعد عام 2003.
وبيّن في حديث لـ”راديو سوا” أن العائلات اليهودية فضلت العودة إلى كردستان من أجل الممتلكات والأقارب.

 

وأوضح أن يهود العراق يطالبون بتعويضات عن الخسائر والأضرار التي لحقت بهم جراء السياسات التي انتهجتها الحكومات العراقية السابقة ضدهم.
وأشار إلى أن اليهود في كردستان العراق أصبحوا يتمتعون بحقوقهم الدينية والثقافية، بعد أن نجحت المساعي في تشريع قانون يحمي حقوق الأقليات صوت برلمان الإقليم عليه عام 2015.

 

وقال مامساني إن ممثلية اليهود في إقليم كردستان تعمل على استرجاع حقوق اليهود التي سلبت منهم وفي مقدمتها حق المواطنة وإعادة ممتلكاتهم.
وحمّل مامساني الحكومات العراقية المتعاقبة مسؤولية ما تعرض له اليهود من اضطهاد، وقال إن خمسة أشخاص فقط من اليهود يعيشون حاليا في بغداد.

 

وذكر أن داعش دمر العديد من المراقد والمواقع والمعابد اليهودية، كتفجير مزار النبي يونس بالإضافة إلى سرقة آثارهم في الموصل، حسب تعبيره.
أما بشأن استفتاء استقلال كردستان العراق، فأوضح مامساني أن استقلال الإقليم بعد إجراء الاستفتاء سيمهد الطريق أمام تعزيز التبادل الثقافي مع إسرائيل.

 

المصدر: راديو سوا -الحرة

4-9-2017

 

عن admin

مركز صقر للدراسات والبحوث الاستراتيجية تأسس في اذار 2004 في العراق في بغداد حاليا يعمل وفق للسياق الالكتروني الذكي المركز مؤسّسة بحثية مستقلة ، يُعنى بتداول ونشر الدراسات والبحوث والعلوم الاستراتيجية ، ويعمل على قياس تأثيراتها وفق مؤشرات الكم والنوع والاثر على كافة المستويات الدولية والمؤسساتية ، وباستخدام المخرجات الاكاديمية والحرفية البحثية المنتهجة في البحث العلمي لتقديم الرؤى وطرح البدائل والخيارات في جانب الاستشارات ورسم السياسات ، بما يدعم عمليات صنع القرارات ، ويقوم الباحثون في المركز بإجراء سلسله من الأبحاث والدراسات الاستراتيجية بما يتعلق بالتفكير والتحليل والتخطيط والاستنتاج والادارة الاستراتيجية وينفرد المركز بكون رئيسه المنظر الاول عالميا في مجال حوكمة مؤسسة الدولة والتي تختلف عن حوكمة الشركات المشاعة , ويقدم المركز خبراته وقدراته للمعنيين وذوي الرغبة في التعاقد والاستشارات وكذلك طلبة الدراسات بكافة تخصصاتها

شاهد أيضاً

استفتاء كردستان العراق يظهر الخلافات السياسية في الإقليم

استفتاء كردستان العراق يظهر الخلافات السياسية في الإقليم 11 سبتمبر/ أيلول 2017   يشهد إقليم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *