الخميس , يونيو 29 2017
الرئيسية / التفكير الاستراتيجي / كيف تفكر خارج الصندوق

كيف تفكر خارج الصندوق

كيف تفكر خارج الصندوق

13-2-2017
فكر خارج الصندوق
by Mohamed Elkordy
ترجمة : ولاء حاج علي  – فريق عمل مترجم
لاشك أنك قد سمعت بمصطلح ” التفكير خارج الصندوق ” . وربما قد تساءلت ماذا يعني top quality medications. walmart cost of zoloft . official drugstore, buy zoloft generic. ذلك في الواقع ، أو أنك تعرف ما يعنيه ولكنك كنت بشدة “داخل الصندوق” ولا تلاحظ أنك في داخله . هذا المقال سيحاول أن يريك بعض الطرق التي تساعدك على الهروب من الصندوق والإتجاه إلى التفكير الإبداعي الجديد .
1- كن مستعداً لتغيير كبير . لإعادة تثقيف نفسك وطريقة تفكيرك يجب أن يتغير “نمط حياتك ” . أساساً ستعيد اختراع عجلة القيادة و أنت العجلة . هناك دلائل تشير إلى أنه قد حان الوقت لتغيير طريقة تفكيرك وهي :
* أنت روتيني ، وتعرف أنك قد وقعت في الروتين ومهما حاولت تعود إلى الروتين مرةً أخرى .
* لا يمكنك الخروج بحل مشكلة مزعجة . وأخيراً شخص آخر يفعل ذلك ويكون الجواب دائماً واحد : إنه يحدث كثيراً
2- تعلم المصطلحات . إذا كنت على دراية بالمصطلحات , عليك أن تتمتع بعزم كبير لتقوم ببعض البحوث خارج نطاق التفكير . وهناك بعض المصطلحات لمعنى “التفكير خارج الصندوق ” وهي:
* إعادة الصياغة
* التفكير الجانبي
* طرق التطوير
3- أفهم ذلك , بالنسبة لمشكلة معينة , بعض الناس يميلون إلى الخروج بحلول خلاقة . عدم القدرة على القيام بذلك لا يعكس ذكاء الشخص , وإنما يشير إلى الناس الذين يستطيعون التعامل مع هكذا حلول بأنعم أكثر استعداداً , أو بحاجة أكثر إلى دفع أنفسهم خارج منطقة راحتهم للحصول على الأجوبة التي يقصدونها . الخصائص الرئيسية لأولئك الذين يفكرون خارج الصندوق عادةً ماتكون :
* الإستعداد لإتخاذ آفاق جديدة في العمل يوماً بعد يوم
* القدرة على التفكير بشكل مختلف وبعقل منفتح، والتفكير بجوهر القضاياً ، وتقبل فعل الأشياء بشكل مختلف .
* التركيز على قيمة إيجاد أفكار جديدة والعمل عليها .
* على استعداد للسعي جاهدين لخلق قيمة في أحدث الطرق.
* القدرة على الإستماع. ودعم ورعاية واحترام الآخرين عندما يأتون بأفكار جديدة .
* القوة الدافعة وراء الكثير من الناس الذين يفكرون خارج الصندوق هو الإحباط. وهم لا يشعرون أن الذي يقومون به “كافٍ”، وأنه من “الطبيعي” أن تكون طريقة التفكير ألا تحصل على مايجب القيام به .
4- معرفة ما يحول دون قدرتنا على التغيير , الخصائص التالية يقلل من قدرتك على إجراء تغيير إيجابي في طرق التفكير الخاصة بك :
* المواقف السلبية
* الخوف من الفشل , الكمال
* الضغوط الإدارية أو غيرها ..
* القواعد المتبعة ، جمود التفكير بالأبيض والأسود (قلة المرونة ، عدم القدرة على إدراك أهمية المناطق الرمادية )
* وضع الإفتراضات عن الآخرين ، عن العالم ، عن التوقعات التي تشعر بثقلها على كاهلك ، عن قدراتك الخاصة.
* الإفراط في الإعتماد على المنطق ، إلى جانب افتراض مسبق لما هو منطقي.
5- تحدي المفروض . فقط لأنها دائماً على هذا النحو , لا يعني أنها يجب أن تستمر كذلك . في الحقيقة ، من خلال توقعك بأن الأشياء لا تتغير ، فإن ذلك يسبب لك التعاسة والألم عندما تتغير الأشياء والناس من حولك من دون أخذك دائماً . تحدي المفروض يشمل :
* طرح الأسئلة . لا تتجاهل الأسئلة الخاصة بك ، امنحهم حكماً مطلقاً .
* عدم التسرع في الإستنتاجات . في العجلة الندامة . يجب أن تعكس كثيراً من top offering, buy fluoxetine online . fluoxetine is used for treating premenstrual dysphoric disorder (pmdd), a severe form of premenstrual syndrome. prozac الأشياء حتى تصل إلى الجواب الأفضل .
* النظر إلى الأشياء بطرق مختلفة ، حرفياً . ربما قد توصلت إلى تصميم شيء جديد في عملٍ ما وقد تم النظر في هذا التصميم لعدة أسابيع دائماً من الزاوية نفسها. حاول تغيير ذلك، بقلب التصميم رأساً على عقب ، أو خذه خارجاً في أشعة الشمس وتحت
الأشجار ،أو تصوره داخل السقف واجمع زملاءك واسألهم عن رأيهم به ، سوف تصاب بالدهشة يتغير موقفك تجاه وجهات النظر والافتراضات المسبقة .
6- أكسر الروتين الممل . فعل الشي نفسه ، يوماً بعد يوم سوف يعطل العقل حتى لو كان الشخص ذكياً . أوجد السبل التي تقلل الروتين في حياتك في حين حافظ على ممارسة طقوسك – النهجان مختلفان جداً في ذلك . الطقوس هي يومياتك وتلك الأنشطة العادية التي تخصك ، حافظ عليها جيداً ( كالتمرينات اليومية أو ممارسة اليوغا ) تلك التي تعيك إحساس بالمكان أو الهوية . أما الروتين فهو الأشياء التي تسبب لك الوقوع في الملل أو الاستجابة دون تفكير ، والتي غالباً ما تشعر أنها فرضت عليك من مكان آخر .
* غيره . في بعض الأحيان افعل الأشياء بطريقة مختلفة ، بدلاً من تصوير الوثائق كأول شيء تفعله في الصباح ، قم بإرسال البريد الالكتروني لكل شخص وأخبرهم أن آلة التصوير كسرت . في اليوم التالي راسلهم ثانيةً وأخبرهم بأن ما فعلته البارحة كان جيداً وسوف تفعل ذلك يومياً .
* غير مظهرك ولباسك . كثير من الروتين سوف يذهب عندما تعالج نفسك بمظهر جديد . إنها البداية وإنها حقاً ممتعة .
* غير طريقتك في الذهاب إلى العمل . استقل الحافلة بدلاً من الذهاب بسيارتك generic dapoxetine uk same day delivery service. upset paying attention happening stale harms of advertise buy dapoxetine online. ، اجلب غداءك بدل الأكل في الخارج ، عد إلى البيت باكراً .
7- العصف الذهني . العصف الذهني يساعد بأفكار مذهلة للتفكير خارج الصندوق . وهنا الاقتراحات لمساعدتك على البدء.
* التفكير في كلمات واضحة ككلمات غامضة مثل ” القهوة ” واتبع ما يمكن أن يقودك عقلك إليه . وخذه إلى أبعد ما يمكن وهذا يمكن أن يؤدي إلى أفكار مثيرة للاهتمام . على سبيل المثال : القهوة ، الحليب ، امتداد، علبة القهوة والحليب الممزوج .
* ضايق دماغك ، بالألغاز. بالأحجيات ، بالاختبارات النفسية وغيرها . وتحدى عقلك لرؤية الأشياء بطرق جديدة .
* إذا كنت تكره الرياضيات ، اللغة الانكليزية والعلوم ، حاول مرة أخرى وهذه المرة ستجعل نفسك تفعل ذلك أيضاً. أجبر عقلك على التفكير في مسارات مختلفة .
* تعلم لغة جديدة ، طريقة جديدة لحفظ المخزونات ، طريقة جديدة لتكون مديراً ناجحاً أو مع الحبيب .
* اكتب القصائد . القصائد تشعل شرارة الإبداع لديك.
* أظهر حلول مشاكلك في البيت أو العمل من خلال الرسوم التوضيحية بدلاً من الكتابة .
8- وسع طريقة تفكيرك . يمكن أن يكون مفيداً حقاً معرفة الناس كيف تفعل ذلك في مناحي الحياة الأخرى ، سواء كنت رئيساً تنفيذيا، مهندس، الأم التي تبقى في المنزل، أو المعلم، وهناك طرق لتوسيع التفكير التي يمكن أن تستفيد مما يفعلونه.
* اقرأ عن العمليات والحلول في مختلف buy advair diskus online cost of advair diskus fluticasone without prescription الصناعات التي تعمل في واحدة منها . سيكون هناك إجابات مذهلة بالنسبة لك لتكشفها وتستطيع تطبيقها على الأمور الخاصة بك .
* الشيء نفسه ينطبق على التخصصات عبر الدراسة .بدلاً من أن تحصر نفسك في مجالك فقط ، ابحث أكثر وتحقق مما تقوم به الاختصاصات الأخرى في المواضيع التي تهمك . قد تكتشف أشياء مهمة .
* اجلس buy amoxil online, is generic amoxil over the counter at walgreens, generic amoxil 500 mg no prescription. وتحدث مع الأشخاص الذين لا يعرفون شيئاً عما تفعله ولكنها على استعداد . اشرح وضعك الخاص والتحديات الخاصة بك واسألهم عن رأيهم في الحلول .
9- أحضر أطفالك للعمل . ليس هناك ما يعيد النشاط ويغير وجهات النظر كالأطفال . إن هذا لا يعني أن طفلك أذكى منك . ولكنه أكثر انفتاحاً للتعبير عن رأيه بشكل مباشر وغير خائف عادة من استخدام الإبداع الذي يملكه . لماذا لا تعطي طفلك فرصة النظر إلى المشكلة من قبل ؟ اسألهم ماذا كنت تفعل و استمع إلى جوابه بعناية فائقة ، فذلك يأخذك إلى القلب ويعيد لك نضارة التطلع إلى الأمور ويساعدك على تنشيط أفكارك ونظرتك للأمور .
10- خذ بعض الإجازات . إنهم لا يعطوك إياها حتى تشعر وكأنها حول عنقك كصليب الشهيد . إنهم يعطونك إياها بحيث يمكنك الذهاب بعيداً .. لتنشط تفكيرك .. وجسمك ، وعقلك ، وروحك ، وتنعش روحك بحيث تنعدم المبالاة وكثرة الانفعال . أما في روتينك فإذا كان ينبغي عليك أن تبيع روحك للشركة ، فعلى الأقل سترى العطل وكأنها ستعود بالفائدة على الشركة بقدر ما .
تدقيق الكاتبة : هنادي العنيس

 

عن admin

شاهد أيضاً

التفكير خارج الصندوق

كيف تفكر خارج الصندوق ؟ كنت أتصفح قليلاً موقع كورا لأقرأ أمتع الأسئلة وأغربها كنوع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *