التقرير الاخباري – اخر التطورات الدولية والإقليمية – 20-1-2020 صقر للدراسات

التقرير الاخباري – اخر التطورات الدولية والإقليمية – 20-1-2020 صقر للدراسات

التقرير الاخباري – اخر التطورات الدولية والإقليمية – 20-1-2020
صقر للدراسات

تتوالى الاحداث وتشتبك لاسيما في العراق الملتهب الذي يتجه نحو الصدام بين الحكومة والمتظاهرين، بما يشابه المشهد اللبناني المضطرب ، وتتصدر ايران المشهد السياسي الدولي والإقليمي برفضها الالتزام بالاتفاق النووي ، والاستمرار بسياسة حافة الهاوية ، وأشارت صحيفة نيويورك تايمز في بيانها الى دعمها للمرشحات وتخلت عن  لجو بادين كل هذه التفاصيل في تقريرنا التالي :

ملثمون يقمعون العراقيين مجددا.. والأمن “لا يحرك ساكنا”
الحرة
قال نشطاء إن مسلحين ملثمين أطلقوا النار على المتظاهرين في الناصرية، ما أسفر عن جرحى أحدهم في حالة حرجة.
وأوضح نشطاء على موقع تويتر أن الملثمين ركبوا ثلاث سيارات رباعية الدفع دون لوحات مرت باتجاه جسر السريع.
ونقل الجرحى إلى مستشفى الحسين في المدينة، ولم تكشف بعد تفاصيل عن السيارات أو الملثمين الذين أطلقوا الرصاص الحي على المحتجين.
وكتب مغرد على تويتر أن ثلاث سيارات من نوع “بيكب” مع دراجة مرت باتجاه جسر السريع وقامت بإطلاق النار على المتظاهرين، وذكر بعض الناشطين أن قوى الأمن العراقية “لم تحرك ساكنا” أمام المشهد.
وتكررت حالات استهداف مجهولين للمتظاهرين منذ انطلاق الاحتجاجات بداية أكتوبر الماضي المطالبة برحيل الطبقة السياسية والتخلص من النفوذ الإيراني في البلاد.
تأتي هذه الاحتجاجات ضمن الموجة الثانية من مظاهرات خرجت للتنديد بالفساد والأوضاع الاقتصادية المتردية في البلاد، وقوبلت المظاهرات السلمية بموجة قمع استبدت بالعراقيين مارسها ملثمون ومسلحون وقناصة على أسطح المباني، حتى أن المتظاهرين تعرضوا لاستهداف بالنار من على متن مروحيات. واتهمت بارتكاب هذه الاعتداءات ميليشيات تابعة لإيران

العراق: مواجهات عنيفة بين المحتجين وقوى الأمن وسط شلل الحكومة
التلفزيون الالماني
بعد ليلة عنيفة تميزت بالكر والفر بين المحتجين وقوات الأمن في شوارع وسط بغداد، استمرت المناوشات بين الجانبين، حيث يحاول المتظاهرون قطع الطرق في بغداد وعدد غير قليل من محافظات الجنوب عقب انتهاء مهلة لإنهاء الأزمة.
يخوض آلاف المتظاهرين المناهضين للحكومة عمليات كرّ وفرّ مع القوات الأمنية الاثنين (20 كانون ثاني/يناير 2020) في محاولة لقطع الطرق في بغداد ومدن جنوبية عدة، مع انتهاء مهلة كانوا حددوها للسلطات لتنفيذ إصلاحات يطالبون بها منذ أكثر من ثلاثة أشهر. وتهز الاحتجاجات المطلبية البلاد منذ الأول من تشرين الأول/أكتوبر. وأعطى المتظاهرون الحكومة يوم الاثنين الماضي أسبوعاً واحداً لتنفيذ الإصلاحات وإلا فالتصعيد.
ويطالب المحتجون بإجراء انتخابات تشريعية مبكرة استناداّ إلى قانون انتخابي جديد، واختيار رئيس وزراء مستقل، ومحاسبة المسؤولين الفاسدين. وبدءاً من الأحد، عمد المتظاهرون في بغداد ومدن جنوبية عدة إلى إغلاق الطرق السريعة والجسور بالإطارات المشتعلة، قبل ساعات من انتهاء المهلة المحددة.

الحريري يدعو لوقف هدر الوقت وتشكيل حكومة تتحمل المسؤولية
روسيا اليوم
دعا رئيس حكومة تصريف الأعمال في لبنان، سعد الحريري، إلى وقف هدر الوقت وتشكيل حكومة تتحمل المسؤولية، معتبرا أن الاستمرار بدوامة الأمن بمواجهة الناس تعني مراوحة الأزمة. وشدد الحريري على أن “المطلوب حكومة جديدة على وجه السرعة تحقق في الحد الأدنى ثغرة في الجدار المسدود وتوقف مسلسل الانهيار والتداعيات الاقتصادية والأمنية الذي يتفاقم يوما بعد يوم”.
وختم الحريري مؤكدا أن “استمرار تصريف الأعمال ليس هو الحل”.وقال: “فليتوقف هدر الوقت ولتكن حكومة تتحمل المسؤولية”.
وشهدت بيروت مساء أمس السبت اشتباكات هي الأعنف بين محتجين وقوات الأمن منذ بدء التحركات الشعبية في لبنان، وأعلن الصليب الأحمر إصابة أكثر من مئتي شخص جراء المواجهات بين الطرفين.
وكان الحريري استقال في 29 أكتوبر الماضي إثر احتجاجات شعبية انطلقت في 17 أكتوبر اعتراضا على ما آلت إليه الأوضاع الاقتصادية والمعيشية في البلاد.

“نيويورك تايمز” تتخلى عن جو بايدن وتدعم سيدتين للرئاسة
عمرو جوهر – واشنطن
الإثنين 2020/1/20 03:28 م بتوقيت أبوظبي
صادق مجلس تحرير صحيفة “نيويورك تايمز” على تأييد كل من إليزابيث وارين وإيمي كلوبشر كمرشحتين ديمقراطيتين محتملتين في انتخابات الرئاسة الأمريكية عام 2020 .
ويأتي دعم هيئة التحرير لكل من وارن وكلوبشر قبل أسبوعين من المؤتمرات الحزبية في ولاية آيوا في 3 فبراير/ شباط المقبل، وهي أول ولاية تختار مرشحها لمنافسة دونالد ترامب.
وأمضى مجلس إدارة نيويورك تايمز المكون من 15 عضوا، المنفصل عن غرفة الأخبار في الصحيفة، أكثر من 12 ساعة في الاجتماع مع تسعة مرشحين محتملين لاتخاذ القرار.

وزير خارجية إيران: خطوات تقليص التزامات طهران بالاتفاق النووي انتهت
Reuters
وزير الخارجية محمد جواد ظريف في موسكو يوم 30 ديسمبر كانون الأول 2019. تصوير: إيفجينيا نوفوشنينا – رويترز.
دبي (رويترز) – نقل موقع البرلمان الإيراني الإخباري على الانترنت عن وزير الخارجية محمد جواد ظريف قوله إن خطوات إيران لتقليص التزاماتها بالاتفاق النووي الموقع عام 2015 انتهت.
وأضاف ظريف ”خطوات تقليص الالتزامات (بموجب الاتفاق النووي) انتهت، لكن إذا واصل الأوروبيون سلوكهم غير اللائق أو أحالوا ملف إيران إلى مجلس الأمن، فسوف ننسحب من معاهدة منع الانتشار النووي“.
قائد الحرس الثوري الإيراني يعين محمد حجازي نائبا لقائد فيلق القدس
روسيا اليوم
عين حسين سلامي قائد الحرس الثوري الإيراني، محمد حجازي نائبا لقائد فيلق القدس.
عينه المرشد الأعلى علي خامنئي عام 2007 رئيسا للأركان المشتركة في الحرس الثوري، وفي عام 2008 كان نائب قائد الحرس الثوري الإيراني.
‪‎‪وفرض عليه الاتحاد الأوروبي عام 2011 عقوبات بتهمة انتهاك حقوق الإنسان في إيران، وذلك على خلفية قمع احتجاجات عام 2009 حيث كان قائد “لواء ثأر الله” في الحرس الثوري بطهران
‪‎‪وتعيين محمد حجازي اليوم الاثنين جاء خلال مراسم تنصيب إسماعيل قآني قائدا لفيلق القدس خليفة قاسم سليماني الذي اغتيل بضربة جوية نفذتها القوات الأمريكية في 3 يناير 2020، في العاصمة العراقية بغداد

تعليق
1. ترتفع حدة التوترات بين الحكومة العراقية والتظاهرات الشعبية في محافظات العراق ، وقد صعد المتظاهرون في جنوب ووسط وشرق العراق من مطالبهم الرامية لتغيير النظام السياسي وإرساء حكومة انتقالية مستقلة تحاكم الفاسدين ، وترسي نظام انتخابي يبعد الفاسدين والأحزاب الحاكمة عنه، فضلا على إعادة كتابة الدستور، ولم تستمع حكومة تصريف الاعمال للمطالب الشعبية بل استمرت في سياقها السياسي المتجاهل للمطالب، وتصاعد المشهد العراقي نحو مرحلة اللاعودة في ظل إصرار المليشيات على اتباع سياق تقويض التظاهرات ، من خلال حملة الاغتيالات التي طالت ناشطين وصحفيين ومشاركين بالتظاهرات ، فضلا عن الهجمات المباشرة المتكررة على مناطق الاعتصام ، ويشير الموقف في العراق الى تصعيد يقود الى ردة فعل قد تقود العراق الى مسارات خطيرة .
2. يستمر الوضع في لبنان في تصاعد ويشابه الموقف العراقي من حيث الأفعال وردود الأفعال، وسياق المماطلة والتسويف لمطالب الشارع اللبناني ، وبالرغم من استقالة سعد الحريري الان الوضع اللبناني انحدر اكثر مما سبق ، وقد حذر رئيس الوزراء المستقيل من خطورة الوضع وطالب قائلا: “فليتوقف هدر الوقت ولتكن حكومة تتحمل المسؤولية”.وشهدت بيروت مساء أمس السبت اشتباكات هي الأعنف بين محتجين وقوات الأمن منذ بدء التحركات الشعبية في لبنان، وأعلن الصليب الأحمر إصابة أكثر من مئتي شخص جراء المواجهات بين الطرفين.

3. ترفض ايران الانصياع الى الرغبة الدولية في الجلوس الى الطاولة والتفاوض نحو اتفاق جديد يضمن التزام ايران بإخضاع برنامجها النووي للرقابة وعدم اتخاذ إجراءات تقودها للعتبة النووية ، فضلا عن نشاطه الصاروخي ودورها في الشرق الأوسط المزعزع للاستقرار ، وقد عين المرشد نائب لقائد فيلق القدس المسؤول عن العمليات الخارجية في الحرس الثوري الإيراني ، مما يشير الى إصرار النظام على إعادة ترتيب أوراق القوة الوكيلة من المليشيات الولائية والمتواجدة في الدول العربية المتاخمة .

4. تعيد الصحافة الامريكية اصطفافاتها وإعادة ترتيب اوراقها في دعم المرشحين ، وأصدرت صحيفة “نيويورك تايمز” بيانا اكدت على تأييد كل من إليزابيث وارين وإيمي كلوبشر كمرشحتين ديمقراطيتين محتملتين في انتخابات الرئاسة الأمريكية عام 2020 . ويبدوا ان هذا الخيار ينطلق من رغبة حزبية لدعم شخصية نسائية لتولي إدارة البيت الأبيض , وليس غريبا على الحزب الديمقراطي ان يرشح امرأة للانتخابات الامريكية وكانت هيلاري كلينتون قد وقفت امام ترامب في الانتخابات السابقة 2016 ، ولايزال مخاض الانتخابات صعب ومعقد ولم يحسم الحزب الديمقراطي مرشحه الأساسي لخوض الانتخابات حتى الان .

المصدر : صقر للدراسات

واقعية في التحليل
‏20‏ كانون الثاني‏، 2020
‏4:00 م

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.