“سلاح جديد يسعى له البنتاغون بشدة”.. تعرف على “5GAT” الشبحية

"سلاح جديد يسعى له البنتاغون بشدة".. تعرف على "5GAT" الشبحية

“سلاح جديد يسعى له البنتاغون بشدة”.. تعرف على “5GAT” الشبحية

طائرة 5GAT الشبحية بدون طيار
طائرة 5GAT الشبحية بدون طيار

تضع شركات الصناعات العسكرية الأميركية أعينها نصب صناعة طائرة بدون طيار شبحية منذ فترة، ويبدو أن إحداها قد توصلت لنموذج عملي يدعى “5GAT”.

وأعلنت شركة “سيرا” للخدمات الفنية أنها أنتهت من تصنيع نموذج أولي لطائرة “5GAT” والانتهاء من اختبارها في 13 يناير 2020، وتتميز هذه الطائرة بأنها شبحية ودون طيار، وأن “البنتاغون سعى للحصول عليها بشدة منذ سنوات”، بحسب موقع “ذا درايف”.

ولم تكشف الشركة عن مواصفات الطائرة الشبحية الجديدة، إلا أنها قالت إنها تشبه طائرة “T-38 تالون” التدريبية النفاثة، حيث تحمل نفس نوع المحرك.

كما أن عددا من القطع الموجودة بالطائرة الجديدة تحويها أيضا طائرات مثل “F-5″، وطائرات “F/A-18″، مما جعل سعرها منخفضا نسبيا، إذ لا يربو سعر الواحدة عن 10 ملايين دولار.

ورغم اشتراكها في عدد من المكونات المستخدمة في طائرات أخرى، فإن تصميم “5GAT” يختلف عنها، إذ تشبه طائرة “F-22 رابتور”، من حيث المواصفات الشبحية.

طائرة 5GAT الشبحية بدون طيار من تصنيع شيركة سييرا
طائرة 5GAT الشبحية بدون طيار من تصنيع شيركة سييرا

وكشفت شركة “سييرا” عن أن طائرتها “5GAT” الجديدة تستطيع الطيران بسرعة تقارب سرعة الصوت، بل واختراقها وذلك بفضل محركات “J85”.

وتأتي طائرة “5GAT” ضمن سعي الولايات المتحدة لإيجاد طائرة دون طيار شبحية منذ عام 2006، حيث مولت القوات الجوية الأميركية تصميما منخفض التكلفة لطيارة شبحية، وقد منحت المهمة لشركة “سييرا” في مارس 2017.

وتنوي شركة “سييرا” توسيع خططها من أجل إشراك “5GAT” كطائرات منخفضة التكلفة تعمل في مجموعات مع المقاتلات العادية، سواء في مهمات استخباراتية واستطلاعية.

ولا تحمل هذه الطائرة مساحة لأسلحة داخلية في نسختها الحالية، لكنها تستطيع التحليق بحمولة تحت أجنحتها، إلا أن هذا الأمر قد يؤثر على قدرتها الشبحية في التخفي عن الرادارات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.