التقرير الاخباري – صقر للدراسات – 16-1-2020

التقرير الاخباري - صقر للدراسات - 16-1-2020

التقرير الاخباري

صقر للدراسات

تتوالي الاخبار في سياق التفاعلات الدولية والإقليمية ، ونستعرض بعض ما ورد في الصحف والمواقع العالمية والعربية حول التفاعلات والأزمات المهمة وكما يلي :

  1. الديمقراطيون في مجلس النواب يحظرون إجراء مكارثي لدعم المحتجين الإيرانيين

واشنطن تايمز : منع الديمقراطيون في مجلس النواب يوم الثلاثاء التصويت على قرار قدمه زعيم الأقلية في مجلس النواب كيفن مكارثي ، جمهوري كاليفورنيا ، والذي عبر عن تأييده للمتظاهرين المناهضين للحكومة في إيران وأدان دور إيران في إسقاط طائرة مدنية أوكرانية

تعليق : موقف الحزب الديمقراطي يأتي منسجما مع التوجه الاستراتيجي الداعم لإيران والمعادي للرئيس الأمريكي دونالد ترامب ، ولم تشهد الولايات المتحدة موقف حزبي قطبي تجاه دولة ما كما تشهده من انحياز الحزب الديمقراطي لصالح ايران ، وكان الرئيس الديمقراطي السابق باراك أوباما قد افرج عن المليارات من الدولارات لإيران على اثر الاتفاق النووي 2015

 

  1. إجراءات عزل ترامب: مجلس الشيوخ يتسلم القرار الاتهامي والمحاكمة تبدأ الثلاثاء

فرانس24/ أ ف ب : في خطوة تعد الثالثة من نوعها في تاريخ الولايات المتحدة، سلم مجلس النواب الأمريكي بنود الاتهام الموجهة للرئيس دونالد ترامب إلى مجلس الشيوخ الذي سيبدأ إجراءات المحاكمة فعليا الثلاثاء المقبل. وقد تدوم هذه المحاكمة أسابيع عدة لتحديد ما إذا كان سيتم تجريد الرئيس الخامس والأربعين من منصبه أم لا . تسلم مجلس الشيوخ الأمريكي الأربعاء القرار الاتهامي بحق الرئيس دونالد ترامب تمهيدا لمحاكمة الرئيس الـ45 للولايات المتحدة بقصد عزله من منصبه، وهي محاكمة ستبدأ فعليا الثلاثاء المقبل، بحسب ما أعلن زعيم الغالبية الجمهورية في مجلس الشيوخ ميتش ماكونيل. وكانت رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي وقعت قبيل ذلك بدقائق القرار الاتهامي وأحالته إلى مجلس الشيوخ. وتولى موظفو مجلس النواب نقل القرار الاتهامي باليد داخل مظروف أزرق وسلموه إلى مجلس الشيوخ.وقبيل توقيعها القرار الاتهامي الذي وجه بموجبه مجلس النواب إلى الرئيس الجمهوري تهمتي إساءة استخدام السلطة وعرقلة عمل الكونغرس، صرحت بيلوسي “من المحزن والمأساوي للغاية بالنسبة لبلدنا أن الإجراءات التي اتخذها الرئيس لتقويض أمننا القومي وانتهاكه اليمين الدستورية التي أداها وتعريضه أمن انتخاباتنا للخطر، قادتنا إلى هذا المكان”. مضيفة “اليوم ندخل التاريخ”.

والاتهام الأول الموجه إلى ترامب هو السعي بصورة غير مشروعة للحصول على مساعدة من أوكرانيا لحملة إعادة انتخابه وإساءة استخدام السلطة لمنع أوكرانيا من الحصول على مساعدات أمريكية بهدف الضغط عليها لفتح تحقيق مع نائب الرئيس السابق جو بايدن، الذي يتصدر حاليا سباق الترشيح الديمقراطي للانتخابات الرئاسية. أما الاتهام الثاني فهو محاولة عرقلة العدالة بعدم تقديم شهود ووثائق تخص التحقيق في تحد لمذكرات استدعاء صادرة من الكونغرس. وفي 18 كانون الأول/ديسمبر دخل ترامب التاريخ كثالث رئيس في تاريخ الولايات المتحدة يحال إلى محاكمة برلمانية بقصد عزله وذلك بعد تصويت مجلس النواب على توجيه هذين الاتهامين إليه

تعليق: يشير توقيع بيلوسي لقرار الاتهامي مستخدمة مجموعة من الأقلام في مراسم احتفالية، إذ كتبت كل حرف من اسمها بقلم مختلف، الى موقف شخصي متشدد ، ويدعمه موقف حزبي ديمقراطي ضد الرئيس دونالد ترامب، فضلا عن الصراع التقليدي بين الحزبين ، لاسيما ان المناخ الانتخابي الأمريكي متوتر على اثر الإجراءات الديمقراطية وردود الفعل الجمهورية ، ومنذ تولي بيلوسي مجلس النواب الأمريكي سخرت جهدها والاعلام لاستهداف الرئيس الأمريكي ترامب ، وحسب استطلاعات الراي يحظى الرئيس ترامب بشعبية من المحتمل ان تؤهله الى رئاسة ثانية في حالة تخطيه عقبة العزل .

  1. إيران تقر بتخصيب اليورانيوم بمعدلات تفوق الاتفاق النووي

العين الإخبارية : أقر الرئيس الإيراني حسن روحاني، الخميس، بتوسيع بلاده معدلات تخصيب اليورانيوم بما يفوق الاتفاق النووي ، ويلزم الاتفاق النووي المبرم بين إيران ومجموعة دول 5+1 في العاصمة النمساوية فيينا، يونيو/حزيران عام 2015 طهران بتقليص مخزونها من اليورانيوم المخصب المستخدم لصنع وقود المفاعلات النووية وأسلحة الدمار الشامل في غضون مدة تصل لنحو 15 عاما، وخفض عدد أجهزة الطرد المركزي لديها لـ10 سنوات.

إلا أن عام 2019 شهد انتهاكا إيرانيا كبيرا للاتفاق، ودخل النظام الإيراني مرحلة جديدة من الانتهاكات النووية بدأها في مايو/أيار من العام الماضي بزعم مرور عام على انسحاب الولايات المتحدة الأمريكية الأحادي من الاتفاق النووي المثير للجدل في مايو2018

كما قررت إيران، مطلع 2020 تخصيب اليورانيوم بلا قيود، في خامس خطوات تخفيض التزاماتها المنصوص عليها ضمن الاتفاق النووي المبرم مع قوى عالمية عام 2015.

وقالت حكومة الرئيس حسن روحاني إن هذه الخطوة هي آخر خطوات تخفيض الالتزامات النووية التي بدأتها طهران في مايو/أيار الماضي، حيث لن تضع بموجبها قيودا على عمليات تخصيب اليورانيوم.

تعليق: يشير تعليق الرئيس الإيراني الى إرادة إيرانية في التصعيد ضد إرادة المجتمع الدولي ورفع حالة التوتر في المنطقة والعالم ، وهذا التصريح يحرج الجانب الأوربي الداعم والحليف لإيران في اتفاق 2015 وبنفس الوقت يضع اما المجتمع الدولي مسؤولية كبير في منع ايران من الوصول الى العتبة النووية ويبدوا ان المسؤولين الإيرانيون يستخدمون سياسة حافة الهاوية للضغط على الأوروبيون والإدارة الامريكية لفرض واقع حال تفاوضي يعود لما قبل اتفاق 2015 حتى يعزز موقع ايران بالتفاوض ، أي تتفاوض على ذات بنود الاتفاق السابق دون تغير وهو امرا وارد من السياق الواقعي للسلوك الإيراني

 

  1. وزيرة فرنسية تزور واشنطن وسط مخاوف من انسحاب أمريكا من الساحل الأفريقي

باريس (رويترز) : قالت فلورنس بارلي وزيرة القوات المسلحة الفرنسية يوم الأربعاء إنها ستتوجه إلى واشنطن خلال الأيام المقبلة لبحث الدعم الأمريكي العسكري للقوات الفرنسية في منطقة الساحل الأفريقي وسط مخاوف متزايدة من انسحاب الولايات المتحدة من المنطقة.

تعليق : تعمل الولايات المتحدة على إعادة تقييم المخاطر والاهداف وانتشار القوات الامريكية ومنذ عام 2013 ونشر مجلس الأمن الدولي بعثة لحفظ السلام في مالي باسم (مينوسما) عام 2013. ومن المقرر أن يجدد تفويضها في يونيو حزيران. وجرى إطلاع المجلس على الوضع في مالي يوم الأربعاء. واقترحت الولايات المتحدة أن يدرس المجلس تغيير تفويض بعثة الأمم المتحدة لتكون حماية المدنيين بدلا من دعم تنفيذ اتفاق سلام فاشل. وقالت نائبة السفير الأمريكي لدى المنظمة الدولية شيريث نورمان ”توجه جديد من شأنه تغيير الوضع الحالي“.

 

  1. مسؤولون: استئناف العمليات المشتركة بين القوات الأميركية والعراقية

نيويورك تايمز: قالت الصحيفة إنّ الولايات المتحدة استأنفت الأربعاء عملياتها العسكرية المشتركة مع القوات العراقية والتي توقّفت في أعقاب اغتيال الجنرال الإيراني قاسم سليماني بغارة جوية أميركية في بغداد مطلع الجاري. ونقلت الصحيفة عن مسؤولَين عسكريَّين أميركيين لم تذكر اسميهما قولهما إنّ وزارة الدفاع الأميركية تريد أن تستأنف في أسرع وقت ممكن تعاونها مع الجيش العراقي في مجال مكافحة تنظيم الدولة الإسلامية كي لا يستغلّ التنظيم الوضع الراهن.

تعليق : لايزال الجيش العراقي بحاجة ماسة للخدمات الامريكية الساندة في الجو والفضاء والاستخبارات والتدريب ، وما يتردد في الأوساط السياسية العراقية ، المستندة على قرار برلماني احادي يطالب اخراج القوات الامريكية من العراق ، يندرج ضمن سياق الضغط السياسي الإيراني على الولايات المتحدة الامريكية عبر وكلائها بالعراق ، ولا يستطيع رئيس الوزراء المستقيل من تحقيق ذلك نظرا للتحديدات القانونية والإجراءات المتممة والمتعلقة بشرعية القرار لتصريف الاعمال .

  1. العراق.. السيستاني يخضع لعملية جراحية

روسيا اليوم: أعلن مكتب المرجع الشيعي الأعلى في العراق، علي السيستاني، اليوم الخميس، عن تعرض الأخير إلى كسر في عظم الفخذ في الرجل اليسري. وذكر في بيان مقتضب “تعرض سماحة السيد (دام ظله) في الليلة الماضية لالتواء في الرجل اليسرى أدى إلى كسر في عظم الفخذ وستجرى له عملية جراحية هذا اليوم ان شاء الله”.وأضاف أن “العملية ستكون بإشراف فريق طبي عراق

 

 

المصدر صقر للدراسات

‏16‏/01‏/2020‏ 01:56 م

 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.