روسيا تطلق قمرا صناعيا لأغراض عسكرية بعد اعلان ترامب تشكيل القوات الفضائية

روسيا تطلق قمرا صناعيا لأغراض عسكرية بعد اعلان ترامب تشكيل القوات الفضائية

 

روسيا تطلق قمرا صناعيا لأغراض عسكرية بعد اعلان ترامب تشكيل القوات الفضائية

الجمعة 2019/12/27

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الجمعة، أن الصاروخ الحامل “روكوت”، الذي يحمل على متنه نظام الاتصالات الفضائية “غونيتس-إم” وقمرا صناعيا لأغراض عسكرية، أطلق من قاعدة “بليستسك” الفضائية، وهو آخر إطلاق فضائي يشهده عام 2019.

موسكو – سبوتنيك. وأفاد المكتب الصحفي للوزارة للصحفيين: “قام طاقم القوات الفضائية التابع للقوات الجوية – الفضائية الروسية، اليوم الجمعة، في الساعة 02.11 بتوقيت موسكو، بإطلاق صاروخ “روكوت” الخفيف من منصة الإطلاق رقم 3 من الساحة رقم 133 في مطار “بليسيتسك” الفضائي في مقاطعة “أرخانغيلسك” الروسية الشمالية.

وأشارت الوزارة إلى أن الصاروخ يحمل “على متنه مجموعة من الأجهزة الفضائية “غونيتس-إم” وجهازا فضائيا لصالح وزارة الدفاع الروسية”.

لاحقا أشارت الوزارة، “إن رأس الصاروخ الفضائي كجزء من وحدة التسارع “بريز-كا إم”، والقمر الصناعي ومجموعة أجهزة الاتصالات الفضائية “غونيتس-إم”، التي أطلقت لصالح الدفاع الروسية، قد انفصلت عن المرحلة الثانية للصاروخ الحامل “روكوت” في الوقت المقدر، 02.17 بتوقيت موسكو”.

وأكدت الوزارة، أن عملية إطلاق “روكوت” وكافة التحضيرات لها قد جرت بشكل طبيعي.

وكان ترامب قد اعلن رسميًا بتشكيل القوات الفضائية ، وتعد هذه القوة العسكرية الأولى التي يتم انشاؤها في البلاد منذ أكثر من 70 عاما، وتندرج ضمن القوات الجوية الأمريكية، وقد وصف ترامب في قاعدة عسكرية قرب واشنطن، الفضاء باعتباره أحدث ساحة للحرب في العالم.
وأضاف ترامب: “في ظل التهديدات الخطيرة للأمن القومي الأمريكي، أصبح التفوق في مجال الفضاء مسألة حيوية للغاية”.
وأشار ترامب “نحن رواد، لكننا لسنا روادا بشكل كاف، وفي القريب العاجل سنصبح سباقين”.

ويشير ذلك الى سباق امريكي روسي نحو  عسكرة الفضاء بغض النظر عن نوع القدرات العسكرية الفضائية بينهما وكلا البلدين  يمتلكون خبرة عالية في العمليات الفضائية .

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.