الخميس , يونيو 29 2017
الرئيسية / الاستراتيجية الاعلامية / استراتيجيات الحملات الاعلامية

استراتيجيات الحملات الاعلامية

استراتيجيات الحملات الاعلامية

تعد الحملة الإعلامية ( MEDIA CAMPAIGN ) من النشاطات الاتصالية المهمة مما دفع العديد من الباحثين والمهتمين بشؤون الاتصال إلى تقديم تعريفات وتحديد مفاهيم مختلفة لها , منطلقين من اهتماماتهم وطبيعة اختصاصاتهم والوظائف التي تؤديها الحملة , والأهداف المراد تحقيقها من جراء تنظيمها،إضافة إلى عناصرها وخصائصها .
يعرفها كتاب مفاهيم رئيسة في عملية الاتصال الحملة الإعلامية بأنها :
(عملية إقناع منظمة ومتناسقة تقوم بها عادة وسائل الإعلام الجماهيرية وتتوجه إلى الرأي العام والسلوك في محاولة لتحقيق مجموعة من الأهداف,ويمكن أن تقوم بها طائفة واسعة من المؤسسات والمجموعات والأشخاص في سعيهم لتحقيق مصالحهم الخاصة)
ترى الدكتورة سامية محمد جابر إن الحملة هي التي تشتمل على مجموعة تدابير واستعدادات مثل الحملات السياسية والانتخابية والمعلومات العامة والإعلان وبعض أشكال التعليم واستخدام وسائل الاتصال الجماهيري في البلدان النامية أو في مجال نشر التجديدات , ويكون لها أهداف محددة تخطط من اجل إنجازها , وتقوم بنشاطها في فترة زمنية محددة غالبا ما تكون وجيزة ومكثفة وتستهدف جمهورا كبيرا نسبيا , وغالبا ما تعتمد على إطار عام من القيم المشتركة)
مهند العزاوي : هي حزمة نشاطات اتصالية مخطط لها بعناية ومنظمة بشكل متناسق في حشد الموارد لإنجاحها ، وتخضع للمتابعة والتقويم ، وتقوم بها مؤسسات أو مجموعات أو أفراد ، وتمتد لفترات زمنية مختلفة ، بهدف تحقيق أهداف منتخبة ، وباستخدام وسائل الاتصال متعددة ، ورسائل إعلامية موجهة ، باعتماد أساليب الاقناع المؤثرة وتستهدف جمهورا كبيرا نسبيا ” ويمكننا تصنيف الحملات الاعلامية حسب تعريفنا الى عدد من العناصر وهي :

1. تفاعل العناصر
نوصف الحملات الإعلامية بأنها عملية متكاملة تقوم على أساس التفاعل بين عناصرها ( مرسل , رسالة ,مستقبل) في اهداف معينة تقوم على المشاركة بالمعلومات والرموز والآراء كما اسميناها تلاقح خبرات وتبادل رؤى وتوافق اهداف مستدام .
2. ادارة الحملة
يتطلب نجاح الحملات الاعلامية إدارة من حيث وضع الغايات المنتخبة بالأهداف والرسائل والوسائل والجمهور المستهدف , مع التنسيق العالي بين الموارد المتاحة والمستحصلة بما يكفل تنفيذ خطة الحملة بكفاءة , يلازمه مراقبة وتقويم , لمعالجة التلكؤ والإخفاقات والانحرافات في خط سير الحملة , وبعد إنجاز الحملة يتطلب تقييم دقيق حول مقومات النجاح والفشل ومدى تأثيرها في تنفيذ الحملة وتحقيق غاياتها الاستراتيجية .
3. مستويات مختلفة
الحملة الإعلامية قد تنظمها مؤسسات كبرى , مثل ( الحكومات ,أو المؤسسات الإعلامية ,أو الأحزاب) , أو مجموعات تسعى إلى أهداف محددة مثل مجموعة تدعو للحفاظ على البيئة ), أو أفراد مثل ( الحملات الإعلانية التي يقوم بها بعض النجوم للحصول على تبرعات لمرضى الإيدز), ولكن في جميع الحالات تتم الاستعانة بوسائل الاتصال لهذا الغرض.
4. التحدد بالغاية : تنظم كل حملة إعلامية وفق موضوع , وكلما حدد موضوع الحملة كلما تمكن القائمون بها من تغطيته من مختلف جوانبه.
5. رسائل محددة : يستوجب في الحملات الإعلامية ان تكون الرسائل محددة منضبطة بتحليل دقيق للبيئة التي من خلالها يتم تصنيف شرائح الجمهور المستهدف ولابد ان تكون الرسالة محكمة وحرفية حتى تحقق الغاية من الحملة
6. محددة بوقت
يجب ان تحدد مدة الحملة بفترة زمنية تبدأ فيها وبوقت افتراضي لنهايتها لتتوقف بعد إنجاز أهدافها , والحملة قد تكون قصيرة الأمد أو طويلة الأمد حسب نوعية الاهداف .
7. اهداف منتخبة يخطط للحملات لأجل تحقيق اهداف استراتيجية بضمنها اهداف تكتيكية
ويجري اتباع مبدا سمارات SMART في انتخاب الأهداف على ان يتوائم مع حجم الموارد المتاحة والمستحصلة وكما يلي :
• S = STRETCHING – المرونة
• M = MEASURABLE – يمكن قياسه
• A = AGREED – متفق عليه
• R = REALISTIC- واقعي
• T = TIME-RELATED – مرتبط بالوقت
8. جمهور منتخب : يجري انتخاب الجمهور المعني بموضوع الحملة
9. انتخاب الوسائل: إن القائم بالحملة يجب أن يحدد القنوات التي سيستخدمها ,سواء كانت ( وسائل الاتصال الشخصي أم الجماهيري ) لنقل نتاج أفكاره إلى الجمهور عن موضوع الحملة.
10. الإقناع والتأثير : إن القائم بالحملة يجب أن يعد مضامين رسالته بأسلوب اقناعي مؤثر يحفز المتلقي ويجذب انتباهه ويدفعه إلى التفاعل
11. التأييد والرفض : في تنفيذ الحملات ليس من السهولة حشد الجميع لتأييد الحملة وستجد رافضين لها حتى من بين العاملين فيها ورصانة الرسالة وسلامة انتخاب وسائل الوصول للجمهور يحدد مقدار الجمهور المؤيد والمعارض للحملة

الفرق بين الحملات الإعلامية و الحملات الإعلانية
تتشابه الخطط الإعلامية مع الخطط الإعلانية في الإطار و في البناء ، و يفرق الباحثون بين الحملات الإعلامية و الحملات الإعلانية في المسمى و ليس في التطبيق ، حيث يطلق الباحثون على الحملات الإعلامية أنها الحملات غير الربحية أو حملات الخدمة العامة أو حملات التسويق الاجتماعي ، أمّا الإعلانية فهي الحملات الربحية أو حملات التسويق التجاري ، و هذا يعني أنّ الفرق بين الحملتين يكون من حيث الأهداف التي تسعى كل منهما لتحقيقها .
تخطيط وتنظيم الحملات الإعلامية
يعرف التخطيط بأنه فن توظيف الإمكانيات والموارد البشرية و المادية المتاحة أو المستحصلة خلال سنوات الخطة من أجل تحقيق أهداف منتخبة في إطار السياسة الإعلامية و الاتصالية العامة او التخصصية , ولابد مراعاة عوامل الوقت والمرونة والمشاركة .

أهمية التخطيط :
تكمن أهمية التخطيط في مجال الحملات الإعلامية بما يلي :
1. يُحقق التوازن بين عاملي الوقت والانجاز للحملة الاعلامية
2. يضمن تحديد الاهداف وانتخابها بشكل دقيق .
3. يُحقق فرص النجاح وخلق التوازن بين الموارد المتيسرة والاحتياجات للحملة .
4. يضمن فاعلية تنفيذ الحملة وفق مراحلها المتزامنة .
5. يُحقق الاقتصاد بالجهد والوقت والتكاليف .
6. يُحقق استخدام منهجي منظم لوسائل الإعلام المنتخبة في الوصول إلى الجماهير
7. يُحقق افضل السبل الدقيقة في انتخاب الجمهور
8. يضمن التقييم و الرقابة والمتابعة المستمرة لسير الحملة وتنفيذها
9. يضمن التقويم المفترض للحملة في حالات التعثر او الاخفاق .
10. يحقق خارطة تنبوء قريب للفرص المتاحة من نجاح الحملة .

يعتمد التخطيط الجيد للحملات الاعلامية على
• البحوث والدراسات المتعلقة بالجمهور المستهدف وخصائصه وأمزجته ورغباته وتوجهاته وطبيعة العوامل المؤثرة فيه
• استخدام تكنولوجيا المعلومات للتخطيط السليم من حيث التكوين – التوقيت – اختيار قنوات الاتصال المناسبة – النوع – الانتشار .
• التصميم الجيد للحملة والرسالة على اسس معلوماتية حديثة
• ان تحقق الغاية الاساسية والأهداف المنتخبة
• اشراك المتخصصون في مجال الاعلام والإلمام الكافي بالأصول والقواعد العلمية والتطبيقية للحملات وإدخال التقنية المتطورة في التخطيط والتنفيذ
• الصدق والأمانة والتعبير الواقعي وما يتعلق بالمؤسسة وسياستها
• استخدام فن الخطاب والمحاكاة للجمهور والتأثير الاقناعي لإنجاح الحملة

هناك مقالات لاحقة بالموضوع سيتم نشرها اعداد الدكتور مهند العزاوي – مادة التخطيط للحملات الحكومية الموحدة 32511

عن admin

شاهد أيضاً

المؤتمرات الصحفية

المؤتمرات الصحفية تحظى المؤتمرات الصحفية التي تنظمها المؤسسات والشركات والمنظمات باهتمام خبراء العلاقات العامة ويعتقدون …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *