الرئيسية / العراق / اخبار – تحقيق في تلف 7 مليارات دينار عراقي

اخبار – تحقيق في تلف 7 مليارات دينار عراقي

تحقيق في تلف 7 مليارات دينار عراقي

اخبار الحرة

يجري مجلس النواب العراقي تحقيقا في تلف سبعة مليارات دينار عراقي (ستة ملايين دولار أميركي) جراء تسرب مياه الأمطار إلى خزينة مصرف الرافدين الحكومي في حادثة تعود إلى عام 2013.

وفي حين تم استبدال الأموال التالفة بأخرى جديدة، أدلى محافظ البنك المركزي علي العلاق الذي لم يكن يشغل هذا المنصب حينها، بإفادات أمام النواب خلال جلسة عقدت الاثنين.

وقال العلاق إنه في 2013 “تعرضت خزائن مصرف الرافدين للغرق بسبب الأمطار الغزيرة التي حدثت في ذلك الوقت ودخلت إلى خزائن المصرف وتسببت بوقوع ضرر في الأوراق النقدية المخزونة بحدود سبعة مليارات” دينار.

وأوضح أن البنك المركزي استلم هذه الأوراق وقام بتعويضها”، مؤكدا أن ما حدث من خسارة كانت كلفة إعادة طباعتها فيما بقيت الأوراق النقدية بذات قيمتها.

النائب هوشيار عبد الله عن حركة التغيير الكردية، وهو عضو في اللجنة المالية في البرلمان، قال لوكالة الصحافة الفرنسية “لدينا هواجس حول (كيفية) دخول ماء للمخزن وهذا محل شك بالنسبة لنا، لذلك سنجري تحقيقا في أقرب وقت ممكن”، معتبرا أن رد محافظ البنك المركزي “لم يكن واضحا”.

وأكدت النائبة ماجدة التميمي عضو لجنة التخطيط ومتابعة العمل الحكومي للوكالة “مطالبة البرلمان بتفاصيل أكثر حول القضية التي ما زال التحقيق فيها مستمرا”.

وأثارت قضية تلف الأموال ردود فعل على تويتر تراوحت بين السخرية والغضب والتشكيك في الرواية.

وخسر العراق خلال السنوات الـ15 الماضية مبالغ تعادل 194 مليار يورو من الأموال العامة. ويعد الفساد مسؤولا عن ذلك عبر أساليب بينها العقود الوهمية ورواتب لموظفين وهميين، وفق البرلمان.

وتشهد مناطق متعددة في العراق بينها بغداد، تظاهرات متكررة تندد بسوء إدارة البلاد ونقص الخدمات العامة في حين يشغل العراق المرتبة 12 بين الدول الأكثر فسادا في العالم.

 

عن admin

مركز صقر للدراسات والبحوث الاستراتيجية تأسس في اذار 2004 في العراق في بغداد حاليا يعمل وفق للسياق الالكتروني الذكي المركز مؤسّسة بحثية مستقلة ، يُعنى بتداول ونشر الدراسات والبحوث والعلوم الاستراتيجية ، ويعمل على قياس تأثيراتها وفق مؤشرات الكم والنوع والاثر على كافة المستويات الدولية والمؤسساتية ، وباستخدام المخرجات الاكاديمية والحرفية البحثية المنتهجة في البحث العلمي لتقديم الرؤى وطرح البدائل والخيارات في جانب الاستشارات ورسم السياسات ، بما يدعم عمليات صنع القرارات ، ويقوم الباحثون في المركز بإجراء سلسله من الأبحاث والدراسات الاستراتيجية بما يتعلق بالتفكير والتحليل والتخطيط والاستنتاج والادارة الاستراتيجية وينفرد المركز بكون رئيسه المنظر الاول عالميا في مجال حوكمة مؤسسة الدولة والتي تختلف عن حوكمة الشركات المشاعة , ويقدم المركز خبراته وقدراته للمعنيين وذوي الرغبة في التعاقد والاستشارات وكذلك طلبة الدراسات بكافة تخصصاتها

شاهد أيضاً

اخبار- منظمة: مياه مسممة وراء نفوق أسماك الفرات – ينظر العراقيون بأسى لخسارة كمية هائلة من الأسماك

منظمة: مياه مسممة وراء نفوق أسماك الفرات ٢٠ نوفمبر، ٢٠١٨ ينظر العراقيون بأسى لخسارة كمية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *